مراكش تحتضن فعاليات اجتماع برلماني بمناسبة مؤتمر “كوب 22”

0 1٬179

ينظم البرلمان المغربي بشراكة مع الإتحاد البرلماني الدولي ، يوم الأحد القادم بمدينة مراكش ، فعاليات الاجتماع البرلماني بمناسبة مؤتمر “كوب 22”.

وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن هذا الاجتماع سيعرف مشاركة وفود الدول 167 الأعضاء في الإتحاد البرلماني الدولي، وممثلي المنظمات البرلمانية الإقليمية والجهوية والدولية، وكذا ممثلي المنظمات الحكومية وغير الحكومية.

وسيبحث المشاركون في هذا الاجتماع، قضايا ترتبط أساسا بدور البرلمانات في تفعيل مضامين “اتفاق باريس”، وكذا تفعيل “المخطط البرلماني حول التغيرات المناخية” المصادق عليه في الجمعية العامة 134 للإتحاد البرلماني الدولي التي انعقدت بلوسكا بزامبيا.

وستتم خلال هذا الاجتماع البرلماني المصادقة على وثيقة ختامية تكلف البرلمان المغربي بإعدادها، وتهم بالأساس التأكيد على أهمية إشراك البرلمانيين كفاعل رسمي في المفاوضات المرتبطة بتفعيل “اتفاق باريس”، بالإضافة إلى مقترح مغربي يرمي إلى مأسسة الاجتماعات البرلمانية بمناسبة مؤتمرات “كوب”، وتحويلها إلى ندوة برلمانية حول التغيرات المناخية.

وأشار البلاغ من جهة أخرى إلى أن البرلمانات الإفريقية ستعقد اجتماعا تشاوريا، بمبادرة من البرلمان المغربي، يوم السبت القادم ، سيخصص لتنسيق المواقف وتوحيد الجهود من أجل بلورة مبادرة للترافع بشأن تمكين البلدان الإفريقية السائرة في طريق النمو، من تدعيم قدراتها للتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية والتكيف مع مشروع الانتقال الطاقي بما يوفر لها التمويلات الملائمة، وكذا التحويل التكنولوجي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد