مساعدات ألمانية إضافية للأردن بقيمة 276 مليون يورو لدعم اللاجئين السوريين

0 462

وقع الأردن وألمانيا، اليوم الثلاثاء، اتفاقية لتخصيص مبلغ 276 مليون يورو، كمساعدات جديدة إضافية للمملكة، لتمويل مشاريع تنموية ودعم اللاجئين السوريين.

وحسب وكالة الأنباء الأردنية، فإن هذه الاتفاقية، التي وقعها وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد نجيب الفاخوري، والسفيرة الألمانية بعمان برغيتا سيفكر إبيرل، جاءت بعد المحادثات الحكومية الأردنية الألمانية السنوية التي اختتمت اليوم حول التعاون التنموي للعام 2017.

وأكد الفاخوري أن الاتفاقية، تضمنت تخصيص مساعدات جديدة بقيمة 276 مليون يورو كمساعدات جديدة إضافية، موزعة كمنح ومساعدات فنية وقروض ميسرة لتمويل مشاريع تنموية ذات أولوية ومنح لدعم اللاجئين السوريين.

وأشار إلى أن حجم المساعدات المالية والفنية التي التزمت بها ألمانيا للأردن هذا العام، ارتفعت إلى 577 مليون يورو، بما فيها المساعدات الإنسانية للاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة، معتبرا إياها سابقة تاريخية لألمانيا جعلت منها ثاني أكبر دولة مانحة للأردن للعام الجاري.

وتشمل المساعدات الجديدة، تمويل مشاريع لدعم قطاعات حيوية من خلال منح ومساعدات فنية وقروض ميسرة بقيمة 153 مليون يورو، منها 60 مليون يورو كقرض ميسر جدا لتمويل مشروع لرفع كفاءة الطاقة في قطاع المياه.

كما يتضمن هذا المبلغ 71 مليون يورو كمنح لدعم قطاعات مختلفة مثل المياه والصرف الصحي، والبيئة، وإدارة النفايات الصلبة، والتعليم وبناء المدارس، والتدريب المهني والتعليم التقني للمساهمة في خلق مزيد من فرص العمل، فيما يخصص مبلغ 22 مليون يورو على شكل مساعدات فنية.

وكان رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي، أكد خلال لقائه مؤخرا في عمان، المدير الإقليمي الجديد لإدارة الشرق الأوسط في البنك الدولي ساروج جاه، على ضرورة حشد التمويل اللازم، لتمكين الحكومة الأردنية من الإستمرار في استضافة اللاجئين السوريين، وتقديم الخدمات الإنسانية والأساسية لهم دون أي تراجع، مشيرا إلى أن الأعباء التي يتحملها الأردن نتيجة الظروف الإقليمية، أصبحت تفوق قدرته على التحمل.

وأعلنت المملكة في 10 أكتوبر الماضي، أن كلفة استضافة مئات آلاف اللاجئين السوريين على أراضي المملكة تجاوزت عشرة مليارات دولار.

ويستضيف الأردن، بحسب الأمم المتحدة، أكثر من 650 ألف لاجئ سوري مسجلين رسميا منذ بدء الأزمة السورية في مارس 2011، فيما تقول السلطات الأردنية أن عدد السوريين في المملكة يقارب 1,3 مليون.

قد يعجبك ايضا

اترك رد