مصر تؤكد التزامها بمعايير الأمن في المحطات النووية التي تعتزم إنشاءها

0 506

أكدت مصر، اليوم الثلاثاء، التزامها بمعايير الأمن في المحطات النووية التي تعتزم إنشاءها. ونقلت وسائل اعلام رسمية، عن نائب وزير الخارجية حمدي لوزا، تأكيده خلال اجتماع عقده بالقاهرة، مع مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكويا أمانو، على اهتمام بلاده والتزامها الكامل بمعايير الأمن والأمان النوويين لكافة محطات الطاقة النووية التي سيتم إنشاؤها.

وأشاد خلال هذا اللقاء، بالتعاون القائم بين مصر والوكالة في مجال التطبيقات النووية والأمن النووي والطاقة النووية، معربا عن تطلع بلاده إلى دعم الوكالة لجهود إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية.

كما أكد لوزا على الرغبة المصرية للتعاون مع الوكالة لتدريب وتأهيل الكوادر الفنية المصرية بما يمكنها من اكتساب المزيد من الخبرات العلمية والفنية، مشددا على اهتمام مصر بدعم وتطوير برامج التعاون الفني في إطار حق الدول في الانتفاع من الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

وبحث الجانبان، خلال اللقاء، مجالات التعاون المختلفة بين مصر والوكالة خاصة في ما يتعلق ببناء مصر لمحطات طاقة نووية لتوليد الكهرباء لتلبية احتياجاتها المتزايدة.

من جانبه، أكد أمانو أن مصر تعد من الدول المرشحة لاستضافة مؤتمر الطاقة النووية الذي سيعقد عام 2021. يشار إلى أن مصر أطلقت السنة الماضية مشروعا لبناء محطة نووية بمنطقة “الضبعة”.

وسيتم البدء في تنفيذ المشروع بحلول عام 2020 ، وهو ثمرة شراكة روسية- مصرية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد