موسكو لم ترفض أبدا الحوار مع واشنطن حول اتفاقية الأسلحة النووية متوسطة المدى (وزير الدفاع)

0 319

أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ، اليوم الأحد ،أن روسيا لم ترفض الحوار مع الولايات المتحدة حول معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى، و أن تصرفاتها أظهرت على الدوام انفتاحا وشفافية.

وقال شويغو في حديث لقناة “روسيا 24” “نحن لم نرفض أبدا الحوار مع واشنطن، نحن عرضنا الحوار من فبراير، حتى غشت 2019، وأظهرنا انفتاحا، لكن الأميركان لم يأتوا إلينا”.

وأضاف شويغو “”إذا كانوا يريدون التوصل لاتفاق فهناك حاجة للتفاوض ،موضحا انه ” إذا لم تكن لديك هذه الرغبة، فأنت في مرحلة ما تحتاج إلى التوقف والقول إننا لا نريد الاتفاق على أي شيء آخر، سننشر الصواريخ في أوربا وآسيا، وفي مناطق أخرى”. 

وقال وزير الدفاع “أن موسكو لا تخطط لنشر الصواريخ التي تنتهك اتفاقية الأسلحة النووية متوسطة المدى في أوروبا أو آسيا إلا إذا أقدمت الولايات المتحدة على ذلك “.

يشار أن الولايات المتحدة ،قد انسحبت رسميا، مطلع غشت الجاري من معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى التي أبرمتها مع روسيا، وذلك بعد اتهامها بأن موسكو تنتهكها، الشيء الذي نفاه الكرملين مرارا.

وأعلنت الخارجية الروسية، في نفس اليوم، أن سريان معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى، قد انتهى اعتبارا من يوم 2 غشت الجاري ، بمبادرة من الولايات المتحدة.

وكانت واشنطن قد أعلنت في بداية السنة الجارية ، انسحابها من معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى الموقعة مع الاتحاد السوفياتي عام 1987، مستندة إلى انتهاكات من قبل روسيا، التي لديها أيضا شكوك حول التزام الولايات المتحدة بالمعاهدة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد