موسم طانطان.. زوار الخيام الموضوعاتية الإماراتية يطلعون على بعض مظاهر حياة المواطن الإماراتي وتقاليده

0 521

على غرار الدورات السابقة، تعرض الخيام الموضوعاتية الإماراتية، المنتصبة بساحة “السلام والتسامح”، في إطار فعاليات الدورة ال 13 لموسم طانطان، مختلف مظاهر وأنماط حياة الإنسان الإماراتي وعاداته وتقاليده التي تشبه في كثير من الأحيان تقاليد الأقاليم الصحراوية بالمملكة.

وتتيح هذه الخيام لزوار الموسم، اكتشاف مختلف أوجه التراث الثقافي المادي واللامادي لدولة الإمارات العربية المتحدة التي أصبحت منذ الدورة ال 11 شريكا فعليا لموسم طانطان، والتعرف عن كثب على غنى وتجذر الموروث الثقافي لهذا البلد.

وتعكس هذه الخيام عراقة وأصالة الموروث الثقافي الإماراتي وتسمح بإيصال الرسالة الحضارية والانسانية لدولة الإمارات إلى مختلف الثقافات والشعوب، كما تمكن من التوقف على أوجه الشبه بينه وبين التراث المغربي الصحراوي، والتعرف على الفنون الشعبية والأزياء والحلي التقليدية والأكلات الشعبية وأبرز الحرف اليدوية الإماراتية، وكل ما يتعلق بطقوس “الضيافة وتقديم القهوة”.

وتبرز فضاءات هذا المعرض، الذي يضم منتوجات لجمعيات وتعاونيات ومؤسسات، لزوارها غنى وخصوصية الصناعات الحرفية التقليدية ومهارات الصانع التقليدي، وكذا عادات وتقاليد الإماراتيين، كما تتيح التعرف على الرصيد الثقافي والتراثي لهذا البلد. وتعرض الخيمة الإماراتية في هذا الفضاء الخاص العديد من مكونات التراث اللامادي الإماراتي من قبيل الشعر، والأزياء التقليدية، والفنون الشعبية، وتجهيزات الفروسية والهجن، وحفل ارتشاف القهوة العربية، والعود والبخور، والفنون الشعبي، كما تقدم عرضا للحرف الإماراتية من خلال سوق للحرفيات يبرز فنون الطهي والمأكولات الشعبية من قبيل “لقيمات” و”العجين” و”خبيصة” والتي تصنع من القمح والسكر والسمن، فضلا عن الحناء وغيرها من الحرف التقليدية.

وتؤثث فضاء المعرض منتوجات الحرف اليدوية ومنها صناعة “التلي” التي تعد من أشهر الحرف النسائية القديمة المستعملة في تزيين صدور وأكمام الثوب التقليدي الاماراتي، و “السدو” وهي حرفة بدوية تراثية ضاربة في القدم تستمد موادها الأولية من البيئة المحلية كصوف الماعز المعالج ووبر الجمال وتستعمل في صناعة الأغطية والسجاد ومستلزمات الخيام وأدوات تزيين الجمال والخيول، و”الجفير” وهي عبارة عن سلة عريضة متدرجة إلى قاعدة دائرية كانت تستخدم لحمل الخضر والفواكه.

وقال عبد الله القبيسي، مدير إدارة الفعاليات والاتصال في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبو ظبي، المشرفة على المشاركة الإماراتية في الدورة ال 13 لموسم طانطان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المشاركة الإماراتية في الدورة الحالية لموسم طانطان تأتي لإبراز مجموعة من عناصر التراث المعنوي من قبيل البيئة البحرية والأزياء النسائية والتراث البري والشعر والأدب والفنون الشعبية الفلكلورية والمأكولات الشعبية والترويج لها، مؤكدا أهمية هذه التظاهرة الثقافية باعتبارها مصنفة ضمن روائع التراث الشفهي اللامادي لليونيسيف سنة 2005.

وبخصوص أوجه التشابه بين التراثين المغربي والإماراتي، أكد السيد القبيسي أن “الشعر من أكثر الأشياء التي نتقارب فيها” مع اختلاف بسيط يكمن في كون الشعر الحساني له قافية معينة وبناء مختلف عن القصيدة النبطية الخليجية، كما يوجد تشابه كبير في مجال تربية وإعداد والاهتمام بالإبل، مشيرا إلى حضور وفد من أطباء جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية للتعاون مع مجموعة من الأطباء البياطرة بطانطان من أجل القيام بمسح ميداني للوقوف على المشاكل الصحية التي تعرفها الإبل الموجودة بالمنطقة.

ويحتفي موسم طانطان بحياة الرحل التي تميزت بها ساكنة الجهة منذ القدم، كما يشكل مناسبة لساكنة الجهة للالتقاء بشكل سنوي لاستحضار الماضي العريق واسترجاع التلقائية التي شكلت في ما مضى جوهر دينامية مبادلات الرحل الروحية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد