نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديموقراطية للشغل يكشف عن تفاصيل الجولة الأولى من الحوار الاجتماعي لدورة شتنبر مع الحكومة:

0 343

عبد الله إكي: بيان مراكش

كشف خالد هوير العلمي، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، خلاصات اللقاء الذي جمع بين عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، ووفد الكونفدرالية، اليوم الأربعاء بالرباط، في إطار الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي.
وقال نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في تصريح صحفي، عقب لقاء وفد من المركزية النقابية، مع رئيس الحكومة، إن هذا اللقاء انصب بالأساس على ارتفاع القدرة الشرائية للمواطنين، نتيجة ارتفاع أسعار المحروقات وعدد من المواد الأساسسية.
وبحسب المسؤول النقابي ذاته، فقد تم التركيز خلال اللقاء على على إجرائين أساسيين، الأول يهم مراجعة الضريبة على الدخل، فيما يهم الإجراء الثاني الزيادة في أجور الموظفين العموميين، مبرزا أن الوضع الاجتماعي مقلق ويقتضي إقرار زيادات محترمة.
ومن جهته، دعا نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديموقراطية للشغل، بوخالفة بوشتى، إلى التوافق في ما يخص المواضيع المدرجة في جدول أعمال الحوار الاجتماعي.
كما أوضح بوخالفة في تصريح للصحافة عقب لقاء وفد من المركزية النقابية، مع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، في إطار الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي، أن الكونفدرالية الديموقراطية للشغل طرحت جملة من المواضيع ضمن جدول أعمال الحوار الاجتماعي، منها مشروع القانون المتعلق بالإضراب، مؤكدا على ضرورة اعتماد مقاربة توافقية بين النقابات والحكومة.
وأشار نائب الكاتب العام لنقابة الكونفديرالية الديموقراطية للشغل ، إلى أن هذا الاجتماع شكل فرصة لطرح مسألة الزيادة في أجور الموظفين، وكذلك قضية المتعاقدين، والقوانين المتعلقة بحريات العمال.
كما أضاف أنه نوقشت كذلك مواضيع الصحة والتعليم، ومسألة النزاعات الاجتماعية، وكذلك بعض القطاعات التي تعاني من مشاكل مزمنة، مثل قطاع الفنادق.
ومن جهة ثانية، أكد نائب الكاتب العام، بأن المركزية النقابية ستعقد اجتماعا مع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، من أجل مناقشة هذه المواضيع على ضوء مشروع القانون المالي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد