نزار بركة يبسط دراسات تمهيدية لإنجاز مشروع النفق الرابط بين مراكش وورزازات

0 277

قال نزار بركة، وزير التجهيز والماء، إن وزارته قامت بإنجاز الدراسات التمهيدية لمشروع نفق للربط بين مراكش وورزازات.

وذكر الوزير في جوابه على سؤال كتابي، لنائب البرلماني عن حزب “الأحرار” يوسف شيري، أن الدراسات المنجزة همت مسارين. الأول، وفق المسؤول الحكومي، يمر “عبر الطريق الوطنية رقم 9 مرورا بتيشكا على طول 5.5 كلم مع تهيئة 8.5 كلم من الطريق وبناء قنطرة بغلاف مالي قدره 7 مليار درهم”،

والثاني وفق جواب الوزير، يمر “عبر أوريكا على طول 10 كلم مع تهيئة 80 كلم من الطرق المؤدية للنفق وبناء 10 قناطر بغلاف مالي قدره 10 مليار درهم”.

وأكد الوزير بركة، أنه “تبين من خلال نتائج هذه الدراسات المنجزة ومقارنة هذين المسارين الثاني عبر أوريكا يتميز بعدة إيجابيات بحيث أنه يشكل طريقاً بديلاً للطريق الوطنية رقم 9 للربط بين مراكش وورزازات.

وتابع: “ويمكن من تقليص مدة السفر بحوالي 80 دقيقة بالنسبة للسيارات الخفيفة، وحتى 112 دقيقة بالنسبة للشاحنات، في حين أن المسار الأول يقلص مدة السفر بين مراكش وورزازات بـ20 دقيقة فقط بالنسبة للسيارات الخفيفة و29 دقيقة بالنسبة للشاحنات”.

أفاد المسؤول الحكومي، بأنه وزارته “ستعمل على استكمال الدراسة التمهيدية التفصيلية بمبلغ مالي قدره 30 مليون درهم حيث سيتم إنجاز الدراسات الجيوفيزائية والجيوتقنية التكميلية خلال سنة 2022، مما سيسمح باستكمال الدراسات التقنية والاقتصادية والبيئية المتعلقة بالنفق والطرق المؤدية إليه، وكذا التجهيزات المتعلقة بالاستغلال والسلامة الطرقية في نهاية سنة 2023”.

وذكر نزار بركة، أنه سيتم نناء طريق للولوج إلى مستوى منتصف النفق قصد إنجاز الدراسات الجيوفيزيائية والجيوتقنية وذلك بكلفة 40 مليون درهم، علما أنه سيتم استعمال هذه الطريق في مراحل بناء واستغلال النفق.

قد يعجبك ايضا

اترك رد