نشرة الأخبار الاقتصادية لأمريكا الشمالية

0 373

كلفت الحرب التجارية بين واشنطن وبكين الصين موقعها كأكبر شريك تجاري للولايات المتحدة، وهو اتجاه قد يتسارع مع قيام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بزيادة الرسوم الجمركية على واردات السلع الصينية.

وأظهرت بيانات صدرت يوم الجمعة أن المكسيك كانت الشريك التجاري الأول في النصف الأول من هذا العام، تليها كندا. وانخفضت الواردات من الصين بنسبة 12 وكذا الصادرات الأمريكية إلى الصين بنسبة 19 بالمائة بسبب الرسوم الجمركية وغيرها من العقبات التي تفرضها واشنطن وبكين.

وانخفضت القيمة الإجمالية للسلع الثنائية المتداولة مع الصين بنسبة 14 في المائة في النصف الأول من العام إلى 271,04 مليار دولار.

وبعد أن احتلت الصين المرتبة الأولى بين الشركاء التجاريين الأمريكيين في الفترة مابين 2015 و 2018 ، تراجعت الى المرتبة الثالثة لأول مرة منذ سنة 2005.

///////////////////////////////////////////

++كندا:

أعلنت شركة (هيدرو كيبيك) أنها تتصدى لهجمات القرصنة الالكترونية بشكل متكرر، مشيرة الى أنها أحصت أزيد من 500 هجوم عبر الإنترنت ضد شبكتها.

وقال لويس أوليفر باتي المتحدث باسم الشركة في تصريح للصحافة ” نتعرض يوميا لمحاولات مختلفة ويجب أن نظل يقظين للغاية”.

ويبحث المتسللون الذين يهاجمون شبكة المقر الرئيسي للشركة عن ثغرات لإحداث خلل في أنظمة الكمبيوتر والتسبب في انقطاع التيار الكهربائي الذي سيضر باقتصاد كيبيك.

///////////////////////////////////////////

++بنما:

عينت الحكومة البنمية نهاية الأسبوع المنصرم أعضاء اللجنة الوطنية للحد الأدنى للأجور بالبرلمان، والتي سترأسها وزيرة الشغل والتنمية العمالية، دوريس زاباتا .

وأعلنت الوزيرة أن مناقشة مراجعة الحد الأدنى للأجور بالبلاد، والتي تتم على رأس كل سنتين بموجب القانون، ستنطلق في السابع من غشت المقبل، تاريخ تنصيب اللجنة.

وذكرت الوزيرة أنها عقدت لقاءات مع التمثيليات النقابية بالبلاد لتحديد خارطة طريق بشأن مراجعة الحد الأدنى للأجور الحالي الذي يتراوح بين 563 و721 دولار، حسب المناطق، مشيرة إلى أن الحد الأدنى للأجور الجديد سيدخل حيز التنفيذ في الأول من يناير المقبل.

قد يعجبك ايضا

اترك رد