نشرة الأخبار البيئية لآسيا وأوقيانوسيا

0 377

 

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم السبت.

– الصين/ أظهرت عمليات المراقبة والتقييم التي قامت بها الأكاديمية الصينية للعلوم والإدارات أن النظم البيئية المختلفة بهضبة التبت مستقرة بشكل عام في الوقت الحالي، ويحافظ الهواء والصوت والمياه والتربة والإشعاع وجودة البيئة الإيكولوجية هناك على حالة جيدة، كما لا تزال معظم مناطقها فى حالتها الأصلية، مما يجعل التبت واحدة من أفضل مناطق العالم بيئيا.

وذكرت صحيفة ” الشعب” الصينية مؤخرا بأنه تم في منطقة التبت ذاتية الحكم إنشاء 47 محمية طبيعية متنوعة من مختلف المستويات ،و22 منطقة لحماية الوظائف البيئية، و4 مناطق سياحية وطنية، و9 حدائق وطنية للغابات، و22 حديقة وطنية للأراضي الرطبة ،ما شكل نظاما كاملا لجماية البيئة،وحقق فوائد بيئية كبيرة.

يشار إلى أن منطقة التبت تتميز بتضاريس شاهقة وموقع جغرافي خاص، وهي غنية بموارد الحياة البرية، وموارد المياه ،والموارد المعدنية،وتشتهر عالميا بلقب”سقف العالم” و”القطب الثالث للأرض”.

——————

– دعا كبير المشرعين الصينيين ،لي تشان شو، إلى تسريع وضع التشريعات الخاصة بحماية نهر اليانغتسي.

وقال لي، وهو أيضا رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، وعضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، في ندوة عقدت في مقاطعة جيانغسو شرقي الصين، يوم الخميس، إن قانون حماية نهر اليانغتسي يتعين أن يوفر دعما قانونيا للتنمية الخضراء وعالية الجودة للحزام الاقتصادي لنهر اليانغتسي.

وطالب بعمل مستهدف وعلمي وفعال في التشريع والتنسيق في تخطيط الأراضي واستخدام الموارد لتجنب الاستغلال المفرط، داعيا إلى حماية مصادر المياه وإنشاء مصادر مياه للطوارئ ،والتأكيد على حماية مياه الشرب.

وطالب أيضا بمعاقبة الذين ينتهكون القوانين ويسببون أضرارا للبيئة الإيكولوجية، وذلك وفقا للقانون.

ويعتبر نهر اليانغتسي النهر الأم للأمة الصينية، وفقا لما قال لي، الذي أضاف أنه يتعين أن تكون له أولوية لإصلاح بيئته الإيكولوجية.

——————-

-ماليزيا / أعلنت ماليزيا مؤخرا عن عزمها إعادة حوالي 3000 طن من النفايات البلاستيكية الى بلدانها الأصلية ،وخاصة الى فرنسا والولايات المتحدة.

وكانت منظمة السلام الأخضر ” غرنبيس” قد أعدت لائحة تضم 21 من أكبر مصدري النفايات ،وعلى رأسها كل من الولايات المتحدة واليابان وألمانيا ،بينما تحتل فرنسا المرتبة السادسة عشرة .

وتقوم البلدان المصدرة بإرسال جميع أنواع النفايات الى الخارج ،ومن بينها النفايايات البلاستيكية والصناديق الكرتونية والمعادن والنسيخ خاصة الى ماليزيا وعدد من بلدان جنوب شرق آسيا .

 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد