نشرة المال والأعمال من العالم العربي

0 616

شكل التعاون الاقتصادي وتشجيع الاستثمار بين الامارات واليابان محور مباحثات أجراها، أمس الأحد في أبو ظبي، إبراهيم إسماعيل فتح علي آل خاجه عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي رئيس لجنة القطاع المهني بالغرفة مع كازو سوساكي مدير عام مركز طوكيو لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة . وأعرب إبراهيم آل خاجه عن ترحيب غرفة تجارة وصناعة أبوظبي بإقامة مشاريع استثمارية مشتركة من أجل مزيد من التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، مبديا استعداد الغرفة لتوفير كل التسهيلات أمام رجال الأعمال اليابانيين الراغبين في العمل والاستثمار في أبوظبي. وذكر آل خاجه أن وجود هذه الفرص والتسهيلات سيمكن رجال الأعمال والمستثمرين اليابانيين من الوصول بسهولة إلى أسواق منطقة الخليج والشرق الأوسط وشمال أفريقيا. من جهته أكد كازو سوساكي أهمية التعاون بين المركز وغرفة تجارة وصناعة أبوظبي في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، موضحا أن مركز طوكيو لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة يعتبر أكبر منظمة لدعم هذه المشاريع في العاصمة اليابانية طوكيو. وذكر أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تشكل ما يفوق 95 في المائة من إجمالي عدد الشركات في طوكيو، لافتا إلى أنها تلعب دورا رئيسيا في اقتصاد العاصمة اليابانية. ///////////////////////////////////////

القاهرة/ بلغ حجم الصادرات المصرية غير البترولية خلال 2017 أزيد من 22 مليار دولار ، مسجلا زيادة بنسبة 10 بالمائة، مقارنة مع عام 2016 ( حوالي20 مليار دولار).

ونقلت وسائل إعلام محلية، عن وزير التجارة والصناعة طارق قابيل، قوله في تصريح صحفي، إن الصادرات المصرية غير البترولية حققت زيادة ملحوظة خلال 2017 مقارنة مع 2016 ، مسجلة 22 مليارا و417 مليون دولار مقابل 20 مليارا و409 ملايين دولار ، فيما انخفضت الواردات من 66 مليارا و309 ملايين دولار إلى 56 مليارا و814 مليون دولار، أي بنسبة 14 بالمائة، لتصل نسبة التحسن في عجز الميزان التجاري إلى حوالي 25 بالمائة.

وأوضح قابيل، أن 8 قطاعات إنتاجية حققت أعلى معدل زيادة في الصادرات خلال 2017 مقارنة بعام 2016، ويتعلق الأمر بالصناعات الكيماوية والأسمدة (4 مليارات و441 مليون دولار)، والملابس الجاهزة (مليار و442 مليون دولار)، والصناعات الهندسية ( مليارين و571 مليون دولار )، والمفروشات ( 519 مليون دولار)، والغزل والنسيج ( 833 مليون دولار)، والصناعات الغذائية (مليارين و783 مليون دولار)، ومواد البناء (5 مليارات و88 مليون دولار)، والمحاصيل الزراعية (مليارين و214 مليون دولار).

وبخصوص الأسواق المستقبلة لهذه الصادرات ، أبرز الوزير، أن 10 أسواق كبرى استقبلت الصادرات المصرية خلال2017 بقيمة 11 مليارا و855 مليون دولار ، أي بزيادة نسبتها 8.5 بالمائة مقارنة مع عام 2016، ويتعلق الأمر بأسواق السعودية والإمارات ولبنان والولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وإسبانيا وتركيا وإيطاليا وبريطانيا.

//////////////////////////////////////

الرياض/ سجلت الودائع الأجنبية لدى المصارف السعودية، نموا للشهر الثالث على التوالي، حيث ارتفعت بنحو 8.47 في المئة خلال شهر نونبر الماضي مقارنة بالفترة نفسها من 2016.

وذكرت صحيفة (الاقتصادية) استنادا إلى بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، أن الودائع بالعملات الأجنبية لدى المصارف المحلية بلغت بنهاية نونبر 2017 نحو 142.98 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال سعودي)، مقارنة بنحو 131.8 مليار ريال للفترة ذاتها من عام 2016 ، مسجلة نموا بنحو 8.47 في المائة، أي ما يعادل نحو 11.16 مليار ريال.

كما ارتفعت الودائع الأجنبية لدى المصارف في السعودية، بنحو 6.2 في المئة في نونبر الماضي، مقارنة بشهر أكتوبر من نفس العام. //////////////////////////////////////

الدوحة/ أفادت صحيفة (الشرق)، وفقا لبيانات احصائية عن المنتصف الأخير من السنة المنصرمة، بأن نحو 65.3 في المائة من صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال استفادت منها السوق الآسيوية، في حين تم توجيه النسبة المتبقية والمقدرة ب 34.7 في المائة إلى باقي دول العالم.

وأوضحت صحيفة (الشرق) القطرية، نقلا عن موقع (ستاتيستا) الأمريكي المتخصص في مجال الإحصائيات الاقتصادية، أن هذه الأرقام تبرز الدور المحوري لإنتاج وصناعة الغاز القطري على المستوى الدولي، في ظل توقعات بارتفاع هذا الانتاج مستقبلا من 77 مليون طن الى 100 مليون طن سنويا.

وأضافت الصحيفة أن قطر ، وفق بيانات رسمية، تكون قد “باعت جميع إمدادات غاز الشتاء، بعدما التزمت بتوريد فائض إنتاجها إلى الصين وكوريا الجنوبية”، لافتة الى ما عبر عنه خبراء (ستاتيستا) من احتمال أن “يضغط ذلك على أسواق الغاز الآسيوية مع حلول موسم ذروة الطلب.”

ولإبراز أهمية البعد الاستراتيجي لإنتاج الغاز على الصعيد العالمي، استحضرت الصحيفة توقعات مفادها بأن سوق الغاز الطبيعي سينمو في العالم بنحو 4.5 في المائة سنويا، وهو ما سيرفع حجم التجارة العالمية لهذه السلعة من 280 مليون طن إلى 320 مليون طن سنويا بحلول 2020، وصولا الى نحو 600 مليون طن في 2040.

///////////////////////////////////////

المنامة/ كشف مدير عام بلدية المنطقة الشمالية، يوسف بن إبراهيم الغتم، عن إيقاف السجلات التجارية ل 26 شركة خلال شهر يناير الجاري نظرا لارتكابها مخالفات متعلقة بالإعلانات التجارية عبر وضعها في الشوارع العامة والطرقات من دون الحصول على ترخيص لها.

وأوضح الغتم أن هناك شركات قامت بوضع إعلانات في الشوارع من دون الحصول على تراخيص من البلدية، إذ تم إيقاف سجلاتهم التجارية وتحويلها إلى الشؤون القانونية لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال هذه المخالفات.

وأكد أن عدد الإعلانات المخالفة التي تم رصدها من قبل قسم التفتيش والرقابة والمنجزة خلال أسبوعين من شهر يناير 2018 ، بلغت حوالي 300 إعلان مخالف في المنطقة الشمالية.

وقال إن البلدية تقوم بإزالة الإعلان المخالف وتحويل التقرير إلى الشؤون القانونية في البلدية، والتي تخاطب بدورها المخالفين للتجاوب معها وإزالة هذه المخالفات ودفع الغرامات، التي تصل في بعض الأحيان الى 300 دينار للإعلان المخالف.

/////////////////////////////////////////

بيروت / أعلنت شركة (إيمرجينغ إنفستمنت بارتنرز) المتخصصة في الاستثمار المباشر بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن صندوق الذي تتولى إدارته، سيوظف خلال السنوات الأربع المقبلة رأسماله في عشر مقاولات صغيرة ومتوسطة بعدد من البلدان العربية من بينها لبنان، ويتراوح حجم المبالغ المستثمرة في كل مشروع ما بين خمسة ملايين وثمانية ملايين دولار.

وأوردت وسائل إعلام محلية، أن حجم الصندوق، الذي ترخص له هيئة الخدمات المالية في مالطا، يتراوح ما بين 50 مليون و60 مليون دولار.

ويهتم الصندوق بالاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة في عدد من القطاعات ذات التوجه التصديري والقادرة على النمو حتى في ظل الصعوبات الاقتصادية، ومنها قطاعات الرعاية الصحية والتعليم والصناعات الزراعية والصناعة والتجارة والتوريد والخدمات اللوجستية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد