نقاش مستفيض بالجلسة الثانية للدورة العادية لشهر أكتوبر للمجلس الجماعي لتغدوين اقليم الحوز

0 589

عبد الله الكود / بيان مراكش

عقد المجلس الجماعي بتغدوين جلسته الثانية من دورة أكتوبر 2019 يومه الخميس 17 أكتوبر، الجلسة ترأسها أحماد أبرجي و بحضور السيد قائد قيادة تغدوين، وقد استمرت ما يزيد عن خمس ساعات، انتهت التصويت بالإجماع على ميزانية 2020 في غياب رئيس لجنة المالية ، و هي النقطة التي سجلت حولها ملاحظة جوهرية من طرف السيد المستشار حسن كابوس، إذ تطرق لعدم توصل لأعضاء بالوثائق ذات الصلة بنقط جدول الأعمال في وقتها كما تنص عليها مقتضيات المادة 35 من القانون المنظم الجماعات الترابية 113.14، فيما بقية النقط عرفت نقاشا مستفض قبل أن يتم التصويت عليها فقط ب 14 عضو فيما الباقي بين معارض و ممتنع عن التصويت..

و في الوقت الذي ينادي الكل بضرورة الانفتاح على المجتمع المدني باعتباره شربك اساسي و استراتيجي في التنمية، لكن اليوم تم الكشف عن المستور من خلال طريقة مناقشة النقطة المخصصة لدعم الجمعيات، فباستتناء ثلاثة مستشارين يتعلق الأمر بالسيد حسن شكور و السيد حسن كابوس و الآنسة حليمة مزوز، فغالبية الاعضاء عبروا عن عدم وعيهم بأهمية الجمعيات و ضرورة الانفتاح على المجتمع المدني ، حتى لا نقول عبر عن عدائيه للجمعيات.
هذه النقطة و التي من المفروض ان تتم المصادقة عليها بالإجماع، علما ان الجمعية المعنية توفرت فيها كل شروط الاستفادة كما هو منصوص عليه في دفتر التحملات ،إلا انها عرفت نقاشا كبيرا بل و الدخول في مزايدات تافهة من طرف البعض.

و في الاخير تمت المصادقة على الدعم المخصص للجميعات بعد ترافع المستشارين شكور و كابوس و المستشاره حليمة كما جاء في كلمتهم لتشجيع الجمعيات و الوفاء بالتزامات الجماعة تجاه المجتمع المدني،
كما تمت المصادقة على تخصيص اعتماد 360 الف درهم لتشييد حجرتين دراسيتين من أجل تلاميذ دوار انمر بايت إنزال لوطا و تلاميذ كل من دوار تگودجة و تروزوط فرقه ايت واگستيت.

+

و من عجائب الميزانية التي تمت المصادقة عليها بالإجماع تخصيص غلاف مالي يناهز حوالي 6 مليون سنتيم للتغذية، و هو اعتبره المستشار حسن شكور هدر للمال العام، و دعى لتخفيض هذا المبلغ مع تخصيص الباقي للمشاريع الأخرى التي تهم المواطنين.
كما تم تخصيص 2000 درهم من أجل اصلاح المصابيح الكهربائية بالجماعة. و هو الأمر الدي اعبره بعض المستشارين نوع من المبالغة في الاعتمادات. كما هو شان المبلغ المخصص للصباغه وقطع الغيار وصيانه الهواتف والحواسيب
اما فيما يخص تحويل الاعتماد فقد تم بارتجالية تامة دون تحديد لمعاير الاولويات.
و قد تم تخصيص اعتماد لاصلاح القناطر بايت إنزال لوطا.

و بالرجوع إلى النقل المدرسي الذي سماه السيد الرئيس الهدر المدرسي، قال انه سيطبق ما هو مسطر في الاتفاقية و التي لا تلزمه بنقل الا عدد قليل مقارنة بالعدد الكبير الذي تقله الشاحنات.
مما سيعرض أبناء الجماعة إلى معاناة كبيرة جراء تعنت السيد الرئيس.

اما دار الشباب الموصدة الأبواب في وجه الشباب و الجمعيات فالسيد الرئيس تملص من مسؤوليته في فتح أبواب المؤسسة في وجه الجميع و قال إنها من اختصاص الشبيبة والرياضة، رغم مساهمة الجماعة في بنائها منذ 10 سنوات، و شراء التجهيزات لكن تبقى المؤسسة مغلقة في انتظار قرار الوزارة.

كما تم تخصيص 30 مليون لقنطرة أكيس في افق عقد شراكة مع جمعية ادمر من أجل إنجازه، خاصة و ان هذه الأخيرة قد أعدت دراسة تقنية القنطرة.. مع تخصيص مبلغ لاباس به لفك العزلة عبر تشييد و اصلاح للمسالك. ومن الملاحظ او الغريب في الامر ان بعض الجرائد تكتب في هذا الصدد تحت الطلب
و في الختام، تم رفع برقية الولاء و الإخلاص السدة العالية بالله و الدعاء له و لولي العهد بالنصر و التمكين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد