واشنطن وبكين على وشك توقيع “اتفاق تاريخي” (مستشار ترامب)

0 434

أعلن المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض، لارى كودلو، الخميس، أن الولايات المتحدة والصين باتتا على وشك توقيع “اتفاق تاريخي” سيحمل بكين على وقف إعاناتها للشركات الحكومية.

وأكد كودلو، في حديث لقناة “سي أن بي سي”، أيضا أن لقاء بين الرئيس دونالد ترامب ونظيره الصيني، شي جينبينغ، سيبرم خلاله هذا الاتفاق، يتوقع أن يعقد “في أواخر شهر مارس” الجاري.

وقال إن “التقدم (في المفاوضات) كان مذهلا (…) أعتقد أننا متوجهون نحو اتفاق تاريخي”.

وكشف أن الملفات التي عمل عليها المفاوضون تضمنت “جزءا يتعلق بتخفيف (البرنامج الاقتصادي للصين) لسنة 2025، وخفضا كبيرا للإعانات الصينية”.

وأطلقت بكين سنة 2015 خطة “صنع في الصين 2025″، تهدف إلى جعل الصين المنتج الأقوى في العالم لصناعات التكنولوجيا المستقبلية مثل الذكاء الاصطناعي والسيارات التي تسير على الطاقة البديلة.

ولتحقيق ذلك، تقوم الصين بتقديم إعانات لشركاتها الحكومية لجعلها الأقوى في العالم في ذلك المجال، وهو ما تستنكره إدارة ترامب التي تخشى أن تخسر الولايات المتحدة مركزها الريادي في صناعة التكنولوجيا لصالح الصين.

وتعني إعادة النظر في برنامج سنة 2025 موافقة الصين على تغيير استراتيجيتها الاقتصادية والتقليل من دور الدولة في اقتصادها، وهي فرضية يشكك بتحققها العديد من الخبراء الغربيين.

وتأتي تصريحات كودلو غداة تصريحات لكبير المفاوضين الأمريكيين، روبرت لايتهايزر، قال فيها إنه “لا يزال هناك الكثير لإنجازه” قبل توقيع اتفاق بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد