وزارة الصحة تكشف أولى المعطيات المتعلقة بحالة فيروس كورونا المؤكدة بالمغرب.

0 554

قدم محمد اليوبي، مدير مديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، معطيات حول الحالة المؤكدة لفيروس كورونا بالمغرب، وأوضح المسؤول أنه يتم إحصاء كل من كان على اتصال مع الشخص المريض، بما فيهم الأشخاص الذين رافقوه على متن الطائرة.

وأضاف اليوبي خلال ندوة صحافية الثلاثاء 03 مارس، أن تقييم الخطر بالنسبة لكل المحتمل إصابتهم ، يتم وفق ثلاثة معايير، مستوى عال، عادي ومنخفض، مشيرا إلى أن المستوى العالي يفرض الحجر الصحي.

وقال اليوبي إن الشخص الذي تأكدت إصابته، لم يدخل المغرب مريضا، بل كان يحمل الفيروس في فترة حضانة، وهو ما يعني أنه لم يكن هناك تقصير في المراقبة ، يضيف اليوبي، الذي أكد أن إجراءات المراقبة بالنقاط الحدودية تهدف إلى التقليص و الحد من الخطر.

وأوضح المسؤول بوزارة الصحة أن الشخص المريض، لم يكن يحمل علامات المرض حين دخوله، وكان حاملا للفيروس في فترة حضانة، التي تصل إلى 14 يوما، وبالتالي لم يتم رصد الفيروس لحظة دخوله.

وكانت وزارة الصحة، قد أعلنت مساء الاثنين، أنه في إطار المنظومة الوطنية لليقظة والرصد الوبائي، وتنفيذا لسياستها التواصلية، أنه تم تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، تم تأكيدها مخبريا بمعهد باستور المغرب، لمواطن مغربي قادم من الديار الإيطالية، وذلك بداية مساء اليوم الاثنين.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أن “الحالة الصحية للمصاب مستقرة ولا تدعو للقلق. وأنه يوجد حاليا تحت الرعاية الصحية بوحدة العزل بمستشفى مولاي يوسف بالدار البيضاء حيث سيتم التكفل به وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة”.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه، مباشرة بعد التوصل بنتائج التحاليل المخبرية، سارع فريق مشترك مكون من خبراء من المركزين الوطني والجهوي لعمليات طوارئ الصحة العامة بالقيام بالتحريات المعتمدة وذلك من أجل حصر لائحة جميع المخالطين للمصاب، بغية مراقبتهم واتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع تفشي الفيروس وفقا لمعايير السلامة الصحية الوطنية والدولية.

وأكدت وزارة الصحة أنها ستستمر في التواصل مع الرأي العام الوطني، وإخباره بكل المستجدات كما دأبت على ذلك منذ بداية هذا الطارئ الصحي العالمي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد