وزير التربية الوطنية يقول بأن اساتذة صرفوا من مالهم الخاص في عملية التدريس عن بعد،وأن العائق في هذه العملية الذي واجه الوزارة هو عدم تكافؤالفرص:

0 471


أكد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، في الاجتماع الذي عقدته لجنة التعليم والثقافة بمجلس النواب ثالث أيام هذا الأسبوع، أنه تم تحويل 95 في المائة من الأقسام الحقيقية إلى أقسام افتراضية. موضحا أنه تم خلق أكثر من 725 ألف قسم افتراضي على مستوى التعليم العمومي. أما بخصوص التفاعل مع منظومة “تيمس”، فأعلن الوزير أن المنظومة وصلت إلى 600 ألف متصفح يومي، يشارك فيها أزيد من 83 ألف أستاذ وهذا رقم كبير، لم نستطع تحقيقه في عشر سنوات.

وأوضح أمزازي أن الأساتذة لم يقتصروا على منظومة “تيمس” فقط بل إن كل أستاذ أبدع في تقديم الدروس عبر “الواتساب”، وهناك من أنشأ صفحات فايسبوك لتقديم محاضرات أسبوعية، وشكر الوزير الأساتذة على مبادراتهم القيمة. لكن الأمر الجميل والمثير الذي عبر عنه أمزازي هو أن الأساتذة صرفوا من مالهم الخاص في عملية التعليم عن بعد. لكن المشكل الذي واجه الوزارة هو تكافؤ الفرص في التعليم عن بعد، بسبب التفاوتات الاجتماعية والمجالية، إلى جانب قدرة الأسر على تأطير عملية التعليم عن بعد، مضيفا أن التلاميذ انخرطوا في هذه العملية بمعدل 70 في المائة، معتبرا أن شهر يونيو المقبل سيكون نهاية الموسم، وسيعملون من الآن على تجاوز هذه الإشكاليات. والسنة الدراسية لن نتنه إلا في أواخر شهر يونيو، ومع الدخول المدرسي المقبل سيتم استدراك كل ما فات، مما يعني أن استدراك الدورة الثانية سيتم في السنة المقبلة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد