24 في المائة من إجمالي استثمارات قطر الخارجية توجد داخل السوق الأمريكي

0 104

قدرت الخارجية القطرية حجم استثمارات قطر داخل السوق الأمريكية بحوالي 24 في المائة من إجمالي استثمارات قطر الخارجية.

وذكرت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية، لولوة الخاطر، اليوم الأحد في تصريح للصحفيين على هامش انعقاد الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي الثاني، أنه بموازاة الاستثمارات القطرية التي يقدر حجمها داخل أمريكا بنحو 24 في المائة من إجمالي استثمارات الدوحة الخارجية، تستثمر الولايات المتحدة في قطر حوالي 26 مليارا و300 مليون ريال (دولار أمريكي يساوي 3.6398 ريال).

وتفيد بيانات إحصائية رسمية بان الاستثمارات التي تعهدت بها قطر في السوق الأمريكية، الى حدود 2022 تصل الى 45 مليار دولار.

وبحسب الأرقام ذاتها، تشتغل داخل السوق القطرية أكثر من 400 شركة أمريكية؛ من بينها 290 شركة برؤوس أموال قطرية أمريكية مشتركة، و114 شركة برؤوس أموال أمريكية بنسبة مائة في المائة، ويبلغ إجمالي رؤوس أموالها جميعا نحو 2.5 مليار دولار.

وأظهرت أرقام، تناقلتها وسائل إعلام محلية عن كلمة وزير التجارة والصناعة، علي بن أحمد الكواري، خلال مائدة مستديرة حول العلاقات التجارية القطرية الأمريكية تم تنظيمها في إطار الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي الثاني، أن حجم التبادل التجاري بين البلدين شهد نموا ملحوظا خلال العشر سنوات الماضية، وصولا الى نحو 6 مليارات دولار في الفترة المتراوحة ما بين شهري يناير وأكتوبر 2018، وهو ما يمثل نسبة 6.23 في المائة من إجمالي التبادل التجاري لقطر مع كافة شركائها التجاريين.

كما كشفت البيانات عن تصدر الولايات المتحدة لقائمة الدول المصدرة لقطر خلال 2018، إذ استوردت الدوحة 19.5 في المائة من وارداتها من أمريكا بما قيمته نحو 5.15 مليار دولار.

وتجدر الإشارة الى أن الشركات الأمريكية العاملة في قطر تشتغل في مجالات الهندسة والاستشارات والمقاولات وتكنولوجيا المعلومات والتجارة والخدمات.

قد يعجبك ايضا

اترك رد