انطلاق برنامج الدعم التربوي بجميع المؤسسات التعليمية بإقليم الحوز خلال عطلة منتصف السنة الدراسية في ظروف متميزة

المراسل أحمد زهير بلحاج

.
تنفيذا لمقتضيات المذكرة الوزارية الصادرة في شأن تكييف تنظيم السنة الدراسية؛ وفي إطار تنزيل الخطة الوطنية للدعم التربوي خلال منتصف السنة الدراسية؛ وانسجاما مع المخطط الجهوي للأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة مراكش آسفي؛أعدت المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالحوز مخططا إقليميا للدعم التربوي يشمل تنظيم حصص دراسية بمختلف المؤسسات التعليمية بالأسلاك الدراسية الثلاثة.
وقد انطلق برنامج الدغم التربوي بالمؤسسات التعليمية الابتدائية والثانوية الاعدادية والثانوية التأهيلية يوم الأحد 21 يناير 2024 ؛محققا إقبالا مهما من المتعلمات والمتعلمين بلغ نسبة *100%* بعدد من المؤسسات التعليمية.
و يؤطر حصص الدعم التربوي المنظم أساتذة المؤسسات التعليمية بالإضافة إلى عدد من المؤطرين ذوي الكفاءة في التخصصات الدراسية؛ و ذلك في إطار الشراكات مع الجمعيات العاملة في المجالات التربوية والثقافية؛ تحت إشراف السيدات والسادة رؤساء المؤسسات التعليمية وأطرها الإدارية.

و قد شكلت المديرية الإقليمية *خمسة عشر* لجنة من أطر المراقبة التربوية وهيئة التفتيش لتنظيم زيارات ميدانية لجميع المؤسسات التعليمية بمختلف الجماعات التربوية؛ عهدت إليها مهام التأطير والمواكبة وتقويم سيرعملية الدعم التربوي بالمؤسسات التعليمية. وشملت زيارات اللجن المكلفة مجموع الثانويات التأهيلية و الثانويات الإعدادية و المدارس الابتدائية و المجموعات المدرسية و الوحدات المدرسية التابعة لها.
وسجلت المديرية الإقليمية الحوز انخراطا قويا في الخطة الوطنية للدعم التربوي بمجموع المؤسسات التعليمية؛ مع انخراط متميز للمؤسسات التعليمية المتضررة من زلزال الحوز؛ حيث تم إعداد برامج محلية محكمة من طرف المؤسسات التعليمية لفائدة تلميذات و تلاميذ المؤسسات التعليمية، و ذلك بالفضاءات المدرسية البديلة التي تم اعتمادها بصفة مؤقتة لضمان الاستمرارية البيداغوجية في إطار التدابير المتخذة من طرف وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة إثر تداعيات الهزة الأرضية ليوم 08 شتنبر2023 .وسجلت المديرية الإقليمية ،من خلال لجن التتبع و المواكبة، انجاز حصص الدعم التربوي بالخيام المدرسية و خيام المطالعة و الوحدات المدرسية مسبقة الصنع المنجزة بتعاون مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ؛والشركات الوطنية الرائدة ؛وبدعم من مؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط؛ والوحدات المدرسية مسبقة الصنع المنجزة في إطار اتفاقيات الشراكة المبرمة بين المديرية الإقليمية الحوز و الفعاليات الاقتصادية وجمعيات المجتمع المدني.

وشمل المخطط الإقليمي للدعم التربوي تلامذة المؤسسات التعليمية المتضررة من زلزال الحوز الذين تم تحويلهم إلى مؤسسات تعليمية أخرى؛ حيث استفاد مجموعة من تلامذة السلك الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي بجماعة اسني المتضررة الذين تم تحويلهم إلى مؤسسات تعليمية أخرى بمنطقة الشويطر بجماعة سيدي عبدالله غيات من برنامج محلي للدعم التربوي بتأطير أساتذتهم في المواد الدراسية المختلفة.
و هيأت المديرية الإقليمية برنامجا موازيا للتنشيط للتربوي، موازاة مع البرنامج الإقليمي للدعم التربوي، استهدف تنظيم ورشات في الرسم و التشكيل و المسرح المدرسي و التربية الموسيقية و الأنشطة الرياضية و الترفيهية و الرحلات المدرسية خلال فترة عطلة متنصف السنة الدراسية.
وقد أشرف السيد محمد زروقي المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة على انطلاق البرنامج الإقليمي للدعم التربوي من خلال تنظيم زيارات ميدانية لعدد هام من المؤسسات التعليمية، انطلقت من منطقة الشويطر بجماعة سيدي عبدالله غيات، ثم جماعة اوريكا ،وجماعة ايت اورير، لتتواصل بباقي الجماعات الترابية.
وثمن السيد المدير الإقليمي خلال الزيارات المنظمة؛ جهود الأطر الإدارية والتربوية لتنزيل الخطة الوطنية للدعم التربوي؛ منوها بالحضور المتميز للمتعلمات والمتعلمين بمختلف المستويات والأسلاك الدراسية للاستفادة من البرامج المحلية المسطرة على امتداد أيام عطلة منتصف السنة الدراسية ؛محفزا على مواصلة تكثيف الجهود لتحقيق الغايات التربوية المتوخاة من التدابير المتخذة.

Comments (0)
Add Comment