صدور عدد جديد من المجلة العلمية للقوات الملكية الجوية.

صدر مؤخرا العدد الجديد من المجلة العلمية “ليسباص ماروكان” (الفضاء المغربي) التابعة للقوات الملكية الجوية، والذي يقترح على القراء العديد من المواضيع، من ضمنها تخليد الذكرى الـ66 لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

وفي عددها رقم 103، تناولت المجلة الفصلية الأمر اليومي، الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بمناسبة الذكرى الـ66 لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

وفي افتتاحية بعنوان “التفكير في المستقبل”، أكدت المجلة أن مضمون النص الملكي تطبعه الحكمة والتبصر، ويتماشى بوضوح مع الرؤية الملكية السامية، المتمثلة في إيلاء العناية الكاملة للعنصر البشري للقوات المسلحة الملكية، وتحقيق ازدهاره وتطوره.

كما تطرق كاتب الافتتاحية إلى موضوع هذا العدد “الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته”، والذي يكتسي راهنية، مشيرا إلى أن “تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي تغزو اليوم ، بشكل هادئ مجالات متنوعة من قبيل الصناعة والمالية والنقل ، والصحة ، والعدالة ، والبيئة ، والسينما ، إلخ”.

في المقابل، أشار كاتب الافتتاحية إلى أن اللجوء إلى استخدام الذكاء الاصطناعي يكتنفه جانب من الضعف، على الرغم من مؤهلاته ومزاياه.

ويتضمن الملف العديد من النقاط من ضمنها : “الذكاء الاصطناعي، مجال واسع منظم في المجالات الفرعية الرئيسية”، و”تطبيقات الذكاء الاصطناعي”، و”استخدام الذكاء الاصطناعي في المجال العملياتي”، و”الرؤية الحاسوبية.. مثال ملموس لتطبيق الذكاء الاصطناعي في مجال الدفاع”.

كما سلطت المجلة الضوء على برقية الولاء والإخلاص المرفوعة إلى صاحب جلالة الملك من قبل أسرة القوات المسلحة الملكية بمناسبة الذكرى الـ66 لتأسيسها، كما عادت إلى حفل إحياء هذه الذكرى، الذي نظم في القاعدة الجوية الأولى التابعة للقوات الجوية الملكية.

كما توقفت المجلة عند إطلاق جلالة الملك لأشغال بناء مستشفى “ابن سينا” الجديد بالرباط، والذي يعد مشروعا مستقبليا من شأنه تعزيز الخدمات الصحية في المملكة، والذي تفوق قدرته الاستيعابية 1000 سرير.

وفي ركن “الأخبار”، سلط هذا العدد الضوء على التمرين الوطني للبحث والإنقاذ بالبحر “ساريكس ديترويت 2022″، الذي نُظم في الفترة من 25 إلى 27 مايو في طنجة، بمشاركة البلدان الأعضاء في مبادرة 5+5 دفاع، إضافة إلى الإمارات العربية المتحدة، في إطار تبادل الخبرات والتجارب بهدف تعزيز القدرات في مجال الأمن والسلامة البحرية.

وتطرق ركن “زووم” إلى الأنشطة الجوية لتمرين “الأسد الأفريقي 22″، التي نظمت بشكل مشترك من قبل القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية ما بين 20 و30 يونيو الماضي.

وأوضحت المجلة أن “كل المؤشرات إيجابية عل مستوى التنسيق بين القوات الملكية الجوية والقوات الجوية الأمريكية”، مشيرة إلى أن هذا التنسيق، الذي استمر لنحو 18 سنة بفضل تمرين الأسد الأفريقي، ما فتئ يتزايد ويتحسن”.

أما ركن “روبورتاج”، فقد توقف عند القاعدة الجوية للدعم العام للقوات الملكية الجوية، باعتبارها قطبًا صناعيًا ولوجستيًا مرجعيًا.

وعلاوة على المواضيع المذكورة أعلاه، سلطت المجلة الضوء على الخدمة العسكرية واستقبال المجندين برسم سنة 2022، إضافة إلى مجموعة من المواضيع من أهمها، الإعداد النفسي من أجل التجنيد.

Comments (0)
Add Comment