اختيار عبد الحكيم قرمان رئيسا للائتلاف المغربي للملكية الفكرية بعد تأسيسه بفاس

تم اختيار عبد الحكيم قرمان، الخبير المªني في الملكية الفكرية، رئيسا للائتلاف المغربي للملكية الفكرية وذلك خلال الجمع العام التأسيسي للمجلس الوطني لهذه الهيئة الذي انعقد أول أمس السبت بفاس.

وأجمع المشاركون في هذا الجمع العام التأسيسي، الذي انعقد تحت شعار “الإبداع مدخل للتنمية الثقافية والفنية” بحضور العديد من المهنيين والخبراء والمهتمين بقضايا الإبداع والثقافة والملكية الفكرية، أن اختيار عبد الحكيم قرمان كرئيس لهذه الهيئة الوطنية جاء بالنظر للثقة التي يحظى بها والكفاءات والخبرات التي راكمها في هذا المجال.

ويأتي إحداث هذا الائتلاف، حسب المشاركين في الجمع العام التأسيسي، استجابة للحاجة إلى هيئة مدنية وحقوقية واقتراحية ترافعية في كل ما يتعلق بالتحسيس والتعبئة والدفاع عن القضايا المتصلة بتطوير ثقافة احترام الملكية الفكرية.

ويروم الائتلاف بلورة وتنفيذ أنشطة ومشاريع ذات الصلة بالمجال الثقافي والإبداعي مع ا?برام شراكات لتحقيق الغايات الكبرى للمشتغلين في الحقول الثقافية والفكرية وفي مجالات الإبداع.

كما تهدف هذه الهيئة المدنية والحقوقية أن تمثل قوة اقتراحية في ا?طار التعاون والشراكة والتفاوض مع المو?سسات الحكومية والخصوصية، وكذا مع الجماعات الترابية والªيئات المنتخبة والمªنية المشتغلة في قطاعات الثقافة والفنون ومختلف مجالات الابتكار والمªارات والمعارف التقليدية.

وسيعمل الائتلاف، كذلك، على بلورة تصورات من أجل خلق جسور التنسيق والتعاون والتفاعل البناء مع مختلف مكونات الجسم الثقافي والفني والحركية الإبداعية المغربية بكل تجلياتªا وتعابيرªا الوطنية في الداخل والخارج.

وقال الرئيس الجديد للائتلاف المغربي للملكية الفكرية، في كلمة بالمناسبة، إن الإبداع الثقافي والفني ينبغي أن يكون في خدمة الوطن ومقومات الثقافة المغربية بما يعزز ثقافة السلم والتضامن الاجتماعي والتنمية المجتمعية والتلاحم الوطني الذي يتحقق عبر تنسيق الجهود وتكاثفها.

وأكد أن الائتلاف جاء تتويجا لمسلسل طويل من التحضيرات والمشاورات سªرت عليªا نخبة من المبدعين والمثقفين والخبراء المشتغلين والمختصين والمعنيين بقطاعات الثقافة والفنون ومختلف المªارات والمعارف التقليدية الوطنية.

وأضاف أن مشروع الائتلاف لقي تفاعلا إيجابيا في المجال الثقافي والإبداعي والفني، مشيرا الى أن هذه الهيئة مفتوحة أمام كل الفاعلين في مجال الثقافة والفكر والإبداع ومنفتحة على جميع مكونات المجتمع أفرادا وجماعات من اجل تنمية وتطوير مجال الملكية الفكرية ودعم وتعزيز المشهد الثقافي والإبداعي بالمغرب.

Comments (0)
Add Comment