الصحافة والحكومات صراعات مستمرة واحتلالها السلطة الرابعة.

طارق دواي مراسل صحفي /مكة المكرمة

الصراع بين الحكومة والصحافة منذ خلقت الصحافة خلق بجانبهـا الصراع المستمر بينها وبين الحكومة ، فتلك تريـد الحرية والصراحة وهـذه تحرص على فرض رقابتها وسلطتها الى حد بعيد كثيراً ما كان يؤدي بالصحفي المسكين الى القتل أو السجن بسبب أخبار صريحة نشرها في النقد أو تنبيـه الافكار . وقد شاهدت الجمهورية العربية المتحدة كثيراً من هذا في عهد الاحتلال . وهكذا فرضت القيود الحكومية على هذا العمل الذي ينبغي أن يكون صريحاً لا معارضة فيه ، غير ان هذا التشدد لم يجمد عند شكل معين لا يتعداه بل مر بتطور تدريجي متـأثر بنضج الوعي الشعبي واليقظة الفكرية حتى تخلى عن قيوده الواحد بعد الآخر الى أن حطمت معظم أغلاله في أغلب اصقاع الوجود . فاذا بالصحافة تحتل مكان السلطة الرابعة من الحكومة ، واذا بعدوها ينقلب الى صديـق حميم يعتمد عليها حين ظهور مرض عام أو آفة زراعية أو غير . ذلك من الاخطار الداهمة . فينصح بالوقاية عن طريقها ويستعين بها في تعميم منشوراته واطلاع الشعب على ما يتخذه من قرارات او دفاع عن وجهة نظره في أمر من الامور ، واذا بها تتربع على العرش وتصبح صاحبة التاج . ولم يبق هناك الا بعض من هذه القيود آخذة بالانقراض ، مما جعل الصحفيين مضطرين لاستعمال الحنكة في نشر الاخبار والتعليق عليها وجعل أنفسهم رقباء على ذلك ، فلا ينشرون الا ما يصلح للنشر
وقد كسبت الصحافة في هذه المعركة الطويلة حقوقا كثيرةمنها:
1_منح الصحافة حق نقد السلوك الرسمي للحكام والموظفين العموميين بدون تجن أو تغرض . 2_منح الصحافة حق نشر أنباء الاجتماعات العامة وضروب النشاط الحكومي والوضع السياسي الدولي والتعليق عليها بشكل لا يعرض مصالح البلاد العليا للخطر.
3_منح الصحافة حق نشر الخطب البرلمانية والمرافعات القضائية . شريطة ألا يكون فيها اساءة لمصلحة خاصة أو عامة . 4 ـ الغاء عقوبة الحبس الاحتياطي على ذمة التحقيق في الجرائم الصحيفة ونظر ما يعرض من هذه القضايا على وجه السرعـة ، حتى لا يتضرر الصحفيون أو الذين يرفعون الـدعاوى عليهم بالتأجيـل والتسويف .
5_تنظيم شؤون الصحفيين وأصحاب الصحف عن طريق تأليف نقابات صحفية تمنحها الدولة امتيازات خاصة ، ومساعدات تسهل مهمة اعضائها في حضور الاجتماعات العامة وجلسات البرلمـان والمجالس البلدية ، وحسميات خاصة في أجور السفر بالسكك الحديدية وأجور البريد والبرق والهاتف ، وتخفيض الرسوم الجمركية على ورق الصحف الوارد من الخارج أو تأمين هذا الورق داخل البلاد بانشاء معمل خاص يغني عن الاستيراد من الخارج .
6_ الحدمن عقوبة المصادرة والغاء الترخيص بأوامر ادارية قبل المحاكمة.
7_وضع تشريعات وقوانين واضحة تحمي الصحفيين من تعسف السلطات الادارية وتحدد الجرائم الصحفية تحديدا جامعا مانعا لايدع مجالا للاختلاف في تعريف هذه الجرائم وتفسيرها من قبل الصحافة او القضاة.
وسوف نتطرق لاحقا مدى الحقوق التى تتمتع بها الصحافة في بلد ما وكيف تتحول الصحافة في أيام الحروب الي سلاح ذو حذين لتسير دفة الشعب كما تريد وينطبق ذلك على ماكان يقوله نابليون :_ينبغي على الحاكم ان يجعل الصحافة في خدمته، وقيل انذاك ان الصحف كانت تساوي بالنسبة لنابليون جيشا مؤلفا من تلاثمائة الف مقاتل.

مراجع :الصحافة والإنشاء_
مراجع :محمد الدرع مدرس اللغه العربيه بدمشق دبلوم في الصحافة بالقاهرة

Comments (0)
Add Comment