اللجنة الجهوية للتنمية البشرية بالداخلة – وادي الذهب تقدم حصيلة مشاريعها المبرمجة خلال

قدمت اللجنة الجهوية للتنمية البشرية بالداخلة – وادي الذهب، أمس الأربعاء، حصيلة المشاريع المبرمجة برسم سنة 2022 في إقليمي وادي الذهب وأوسرد.

واستعرض أعضاء اللجنة، خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر، بحضور على الخصوص عامل إقليم أوسرد عبد الرحمان الجوهري، حصيلة مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال 2022، المقترحة في إطار المرحلة الثالثة من هذه المبادرة، بهدف مكافحة الهشاشة وتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب وتعزيز الاندماج الاجتماعي.

بالنسبة لإقليم وادي الذهب، تمت برمجة 25 مشروعا برسم سنة 2022 في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، بتكلفة إجمالية بلغت أزيد من 6.19 مليون درهم، فيما يهم برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية ثلاثة مشاريع بكلفة (31.704 درهم).

وتم تخصيص اعتمادات مالية تقدر بأزيد من 4.54 مليون درهم للبرنامج المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب الذي يهم 39 مشروعا، في حين عبأ برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة أزيد من 3.59 مليون درهم.

وبخصوص إقليم أوسرد، تدارس أعضاء اللجنة الجهوية للتنمية البشرية المشاريع المتعلقة ببرنامج “تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتيةج والخدمات الاجتماعية الأساسية” برسم سنة 2022 بتكلفة إجمالية تفوق 721.862 درهم، ونسبة إنجاز بلغت 100 في المئة.

أما برنامج “مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة”، فيشمل ستة مشاريع تم إنجازها بنسبة 100 في المئة، بتكلفة إجمالية بلغت أزيد من 2.25 مليون درهم.

وفي ما يتعلق ببرنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، بلغ إجمالي الاعتمادات المخصصة أزيد من 1.72 مليون درهم تهم صحة الأم والطفل في إطار مشروعين اثنين (120 ألف درهم)، ودعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي (7 مشاريع/660.554 درهم) ودعم التعليم الأولي بالوسط القروي (7 مشاريع/941.684 درهم).

وصادق أعضاء اللجنة الجهوية للتنمية البشرية على تمديد العمل بالاتفاقية الخاصة بتقديم خدمات منصة الشباب بأوسرد لمدة سنة واحدة (610 آلاف درهم) والتي تندرج في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

كما صادق أعضاء اللجنة على تهيئة فضاء الألعاب للأطفال بوحدة التعليم الأولي “المسيرة الخضراء” بمركز بئر كندوز بغلاف مالي قدره 196 ألف درهم.

وصادقوا على نقطة تتعلق بتأهيل مركز للحد من ظاهرة الإدمان على المخدرات (137.151 درهم) برسم سنة 2022 في إقليم وادي الذهب.

من جهة أخرى، صادق أعضاء اللجنة على مشروعين اثنين للتعليم الأولي، يتعلق أولهما بتغطية فضاءات ألعاب محدثة بالمؤسسات التعليمية الابتدائية “لكلات” و”الشهداء” (92.308 درهم)، كما صادقوا على ملحق اتفاقية يتعلق بتسيير وحدتين للتعليم الأولي (232 ألف درهم).

Comments (0)
Add Comment