الماراثون الدولي 2022 يسجل سيطرة شبه كاملة للعدائين المغاربة

مصطفى بوناصر: بيان مراكش

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله ، ورغم كل اكراهات الظرفية الاستثنائية والجو الحار اصر المشرفون على تنظيم ماراثون مراكش في موعده ، كما اطلقت الصفارة لإطلاق الدورة الثانية الثلاثون بمتابعة اعلامية مكثفة محلية ودولية وفي نهاية هذا السباق، كان حفل توزيع الجوائز بحضور السيد ، والي جهة مراكش – آسفي السيد كريم قسي لحلو، ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش – آسفي السيد أحمد الكريمي، ومنتخبون جهويون ومحليون، بالإضافة إلى شخصيات مدنية وعسكرية.

هكذا فاز بلقب الدورة الثاني والثلاثون في فئة الذكور العداء الإثيوبي بونسا ديدا، والعداءة المغربية فاطمة الزهراء كردادي في فئة الاناث..
حيث قطع بونسا ديدا مسافة السباق في زمن قدره (2 س 9 د34 ث)، متبوعا بالمغربي سمير جواهر (2 س 9 د 36 ث)، بينما حل الإثيوبي الآخر إنديشاو نيغيسي شومي ثالثا (2 س 9 د 48 ث
كما شهد سباق الماراثون (إناث) سيطرة للعداءات المغربيات، عقب فوزهن بالمراتب الثلاث الأولى
فازت العداءة المغربية، فاطمة الزهراء كردادي، بلقب هذه الدورة، بعدما قطعت مسافة السباق في زمن قدره ساعتين و24 دقيقة و59 ثانية، محطمة بذلك الرقم القياسي لهذا الماراثون..
وعادت المرتبة الثانية لمواطنتها كلثوم بوعسرية (2س 29د 21 ث)، بينما حلت المغربية العداءة حنان قلوج ثالثة بزمن (2س 31 د 19ث).

اما سباق نصف الماراثون ذكور، حل العداء المغربي عمر آيت شيتاشن بالمرتبة الاولى في زمن (1 س 51ث)، متبوعا بمواطنيه ياسين العلاّمي (1 س 1د 37 ث)، ومحمد بيباط (1 س 1 د 40 ث)
وفي سباق نصف الماراثون إناث، فقد توجت المغربية رقية المقيم بلقب الدورة الـ32 بزمن قدره (1 س 10 د 59 ث)، متبوعة بمواطنتيها فتيحة أسميد التي حلت ثانية، اما كوثر فركوسي ففازت بالمرتبة الثالثة.
وصرحت الفائزة بلقب الدورة ال32 فئة اناث العداءة فاطمة الزهراء كردادي لقناة (إم 24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن اعتزازها بتحطيم الرقم القياسي لماراثون مراكش الدولي..
واكدت ان ” الفوز بهذا السباق لم يكن بالأمر الهين ، بالنظر إلى تزامن الاستعدادات له مع شهر رمضان المبارك”، معربة عن املها في تمثيل المغرب في الدورة الـ18 لبطولة العالم لألعاب القوى، المقررة، في شهر يوليوز المقبل، بيوجين في الولايات المتحدة..

من جهته ،عبر العداء المغربي سمير جواهر، الذي حل ثانيا في ماراثون الذكور، في تصريح مماثل، ان السباق ميزته المنافسة القوية بين العدائين المغاربة ونظرائهم الاثيوبيين، معلنا أن بوسنا ديدا فاز باللقب بفضل سرعته النهائية في الأمتار الأخير للسباق ..
وأضاف جواهر، المنتمي لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، أن الماراثون جرى تحت درجة حرارة مرتفعة نسبيا الشيء الذي كان في صالح منافسيه الإثيوبيين..

اما تصريح رئيس جمعية الأطلس الكبير، ومدير الماراثون الدولي ، السيد محمد الكنيدري، صرح أن اللجنة المنظمة رفعت تحدي تنظيم هذه الدورة، وذلك بتسجيل نتائج جيدة جدا بتنظيم محكم، مشيرا إلى أن الدورة جرت في ظروف مثالية ساهمت في تحقيق العدائين لإنجازات كبيرة، على الرغم من ارتفاع طفيف لدرجة الحرارة عند نهاية الماراثون..
وأصبح ماراثون مراكش الدولي المنظم من قبل جمعية الأطلس الكبير، بشراكة، على الخصوص، مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، وولاية جهة مراكش – آسفي، والجماعة الحضرية المشور – القصبة، ومجلس عمالة مراكش، ومجلس الجهة، تظاهرة دولية كبرى في رياضة ألعاب القوى، ومدرسة لانطلاقة نجوم كبار في مشوارهم في هذا النوع الرياضي، والذين بصموا الساحة الدولية، وكذا لانطلاقة عدائين مغاربة على وجه الخصوص.
وماراثون مراكش الدولي له طموح إلى استعادة المكانة التي كان قد احتلها سنة 2013 ضمن سباقات الماراثون على صعيد العالم، حتى يصبح موعدا دوليا لا يقاوم في هذا النوع الرياضي..
ذلك أن ماراثون مراكش الدولي كان قد حصل على الاعتماد المؤهل لبطولة العالم التي نظمت ببكين في 2015، وكذا على الاعتماد الذي جعله مؤهلا للألعاب الأولمبية لطوكيو 2020

Comments (0)
Add Comment