المغرب-بوروندي.. توقيع اتفاقية شراكة بين المركزين الاستشفائيين الجامعيين بالرباط وكامينغي

وقع المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، مؤخرا، اتفاقية شراكة مع المركز الاستشفائي الجامعي بالمدينة البوروندية كامينغي (إقليم بوجومبورا).

وتهدف هذه الاتفاقية، الموقعة من الجانب المغربي من طرف الكاتب العام للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، عبد الحميد وقواق، والتي تندرج في إطار الاتفاقيات الحكومية بين المغرب وبوروندي في مجال الصحة، أساسا، إلى تقاسم المعارف العلمية، والتكوين، وتبادل الخبرات.

وفي هذا الصدد، قال السيد وقواق إن الاتفاقية تروم تبادل التجارب وتعزيز قدرات أطر المركز الاستشفائي الجامعي البوروندي.

وبموجب هذه الشراكة، التي تركز على تطوير الفرص التي يوفرها البحث العلمي وتبادل المعلومات والوثائق، سيستقبل المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا متدربين من المركز الاستشفائي الجامعي بكامينغي، كما يتعهد بتقاسم خبرته من أجل إنجاح هذا التعاون الذي يهدف إلى تنمية الرأس المال البشري في المجال الصحي.

وأوضح السيد وقواق أن هذا التبادل سيمر من خلال إرسال خبراء مغاربة إلى بوروندي واستقبال متدربين بالمركز الاستشفائي الجامعي بالرباط، مشيرا إلى أن مخطط عمل السنة الأولى يشمل طب الأورام، والتصوير الطبي، والإدارة الاستشفائية.

يذكر أن المركز الإستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، وقع يوم 14 شتنبر الماضي بكيغالي، اتفاقيتي إطار للشراكة مع المستشفى الجامعي لكيغالي ومستشفى “الملك فيصل” بالعاصمة الرواندية. وتهم الاتفاقيتان اللتان تندرجان في إطار الاتفاقات الحكومية في مجال الصحة بين المغرب ورواندا، مختلف جوانب التعاون، لا سيما تقاسم المعرفة العلمية، والتكوين وتبادل الخبرات.

ويهم بروتوكول الاتفاق الأول تطوير الفرص التي يوفرها البحث العلمي وتبادل المعلومات والوثائق في كافة القطاعات المرتبطة بهذا المجال، بينما يشمل الاتفاق الثاني، مختلف أوجه التعاون ، بما في ذلك الارتقاء بالمهارات الطبية المهنية وتطوير بعض التخصصات الاستشفائية.

Comments (0)
Add Comment