المغرب يطالب شركة اديداس للألبسة الرياضية بسحب قميص المنتخب الجزائري لإحتوائيه على زخرفة الزليج المغربي.

نجيب لمزيوق: بيان مراكش

طالب المغرب شركة الألبسة الرياضية الألمانية “أديداس” سحب أقمصة لمنتخب الجزائر لكرة القدم، بدعوى أن تصميمها مستوحى من نقوش الزليج المغربي معتبرا ذلك بمتابة “سرقة ثقافية”، وفق ما أفاد به محامي وزارة الشباب والثقافة والتواصل، يومه الخميس، لوسائل إعلام اجنبية.
و اعتبرت الوزارة أن هذه التصاميم “سرقة لأنماط من الزليج المغربي نسبت إلى الجزائر”،.
وقررت تبعا لذلك توكيل المحامي العجوطي لمطالبة الشركة الألمانية بسحب تلك الأقمصة من السوق. ودعا المحامي الشركة الألمانية إلى “سحب طاقم” من أقمصة منتخب الجزائر لكرة القدم “في أجل 15 يوما”، أو “توضيح أن الرسوم المستعملة في تصميمها تعود لفن الزليج المغربي”، وفق نص “الإنذار القضائي” الذي وجهه إلى مديرها العام كاسبر رورستاد.
وأدان الأخير ما وصفه “عملية استيلاء ثقافي”. فيما أكد محامي الوزارة في الرسالة التي وجهها لأديداس، عبر البريد الالكتروني ومفوض قضائي، أنها “تحتفظ بحقها في استعمال كافة الوسائل القضائية الممكنة (…) لحماية عناصر التراث الثقافي المغربي من محاولات التملك غير المشروع”.
وكانت العلامة الشهيرة للألبسة الرياضية نشرت على تويتر الأسبوع المنصرم صورا لطقم جديد من أقمصة منتخب الجزائر لكرة القدم، موضحة أن تصميمها “مستوحى من التاريخ والثقافة” و”التصاميم العريقة لقصر المشور” بمدينة تلمسان الجزائرية.
والزليج عبارة عن صناعة تقليدية رائجة في المغرب عبارة عن رسوم ونقوش ملونة مختلفة، ويستعمل في أرضيات وجدران البيوت أو القصور والمساجد.
يندلع هذا الجدال في وقت تشهد فيه علاقات البلدبن الجارين توترا حادا بسبب الخلاف حول قضية الصحراء المغربية. ومعلوم ان الجزائر علاقاتها تقطع مع المغرب منذ صيف العام المنصرم متهمة إياه “بأعمال عدائية” ضدها، فيما أعرب الأخير عن أسفه للقرار ورفض “مبرراته الزائفة”.

Comments (0)
Add Comment