النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، يسائل السيد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول عدم توصل عدد من التلاميذ بالنتائج الكاملة للأسدوس الأول برسم السنة الدراسية الجارية.

وفيما يلي نص السؤال:
السيد الوزير المحترم؛
تم الإعلان مؤخراً عن اتفاقٍ اجتماعي قطاعي بين الحكومة والنقابات التعليمية. وهو ما عزَّزَ الأمل في أن تتجاوز الساحةُ التعليمية أجواء الاحتقان التي طبعتها بالخصوص خلال السنوات القليلة الماضية. وذلك بأفق الشروع في مباشرة الإصلاحات الحقيقية لمنظومتنا التعليمية، لا سيما على مستوى البيداغوجيا والمناهج والبرامج. وبأفق تحقيق مدرسة الجودة وتكافؤ الفرص.
لكن، لحد الآن، الملاحَظُ هو استمرار الاحتقان، بما يُضِرُّ بالمصلحة الفضلى للتلميذات والتلاميذ. ومن بين تجليات ذلك الاحتجاجات المتواصلة لعددٍ من الفئات التعليمية، وعدم توصل عدد كبير من التلميذات والتلاميذ ببيانات نقطهم برسم الأسدوس الأول من الموسم الدراسي الجاري، نظرا لأن نسبة عالية من نقط المواد الدراسية غير مدرجة بعدُ في منظومة مسار، مما يجعل من المستحيل حصول أمهات وآباء التلاميذ على مستخرج النقط الذي يحتوي على معدل الدورة. وهو ما تترتب عنه آثار نفسية وإدارية وتنظيمية سلبية، خاصة بالنسبة للمستويات الإشهادية والنهائية حيث تُستعمل هذه المستخرجات في الترشح للمدارس والمعاهد الوطنية والدولية ذات الاستقطاب المحدود، داخل الوطن وخارجه.
وعليه، نسائلكم، السيد الوزير المحترم، حول أسباب هذه الوضعية المضرة بمصلحة التلميذ والأسر المغربية؟ وعن مقاربتكم لحل هذه الإشكالية، لخلق مناخ إيجابي في مدرستنا العمومية؟
وتقبلوا، السيد الوزير المحترم، فائق عبارات التقدير والاحترام.

Comments (0)
Add Comment