انطلاق حملة طبية للجراحة ضد مرض الساد لفائدة ساكنة جهة العيون- الساقية الحمراء

انطلقت، اليوم الاثنين بالعيون، الحملة الطبية- الاجتماعية للجراحة ضد مرض الساد (الجلالة)، التي تنظمها مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش لفائدة ساكنة جهة العيون- الساقية الحمراء.

وحسب المنظمين، فإن هذه الحملة، التي ستتواصل فعالياتها إلى 9 أبريل الجاري، والتي تندرج في إطار الالتزام الإنساني لمؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، تستهدف فئات المرضى من المعوزين الذين يعانون من ضعف البصر ومن مختلف أمراض العيون.

وأضافوا أن هذه الحملة، التي سيشرف عليها طاقم طبي يتكون من 15 أستاذا وجراحا مختصا في طب وجراحة العيون أعضاء مؤسسة الحسن الثاني لطب العيون وثلاثة أطباء بمستشفى الاختصاصات الحسن الثاني بالعيون، ترمي إلى التكفل بأزيد من 300 مريض يعانون من مرض الساد، وذلك من خلال توفير العلاج الطبي وإجراء عمليات جراحية بالمجان لأزيد من 180 ساعة .

وستشمل هذه الحملة الطبية المجانية، المنظمة بشراكة مع وزارة الصحة ومؤسسة الحسن الثاني لطب العيون والتي جند لها أيضا طاقم شبه طبي يتكون من 30 ممرضا ومساعد ممرض، عمليات جراحية للمصابين بداء الساد وإجراء فحوصات طبية وعمليات جراحية لفائدة الأطفال المصابين ب”الحول” و “المياه البيضاء”.

وحسب المنظمين، فإن هذه المبادرة الإنسانية ، التي سيشارك فيها الفنانان رشيد الوالي ودنيا بوتازوت، تشكل حدثا ثقافيا هاما ستتاح من خلالها لساكنة جهة العيون- الساقية الحمراء فرصة الاستمتاع بالفن السينمائي المغربي، حيث سيتم عرض أفلام مغربية بواسطة القافلة السينمائية، بشراكة مع المركز السينمائي المغربي، كأفلام “الفروج” لعبعد الله تكونة، و”خنيفيست الرماد” لسناء عكرود، و “وداعا كارمن” لمحمد أمين بنعمراوي، و”الطريق إلى كابول” لإبراهيم الشكيري، و “آريا ديلما” لأحمد بايدو، و “كان يا مكان” لسعيد الناصري.

يشار إلى أن مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تنظم كل سنة حملتين للجراحة ضد مرض الساد. وقد سبق أن استفادت منها كل من مناطق مراكش (2009-2010)، والرباط وتيفلت (2011)، وطاطا وكلميم (2012)، ودمنات وتاحناوت (2013)، والداخلة وتاحناوت (2014)، وبركان وخنيفرة (2015).

كما سبق لهذه المبادرة الإنسانية أن حظيت برعاية فنانين مشهورين، أمثال هيلين دو فوجرول، ويسرا، وماري جيلان، وسريديفي، وسعيد الناصري، وعزيز داداس، وخديجة أسد، وعزيز سعد الله، ومحمد خيي، وهشام بهلول، وكمال كاظمي، وفاطمة تيحيحيت، ويونس ميكري، وأسماء الخمليشي، وسامية أقريو، وإدريس الروخ.

Comments (0)
Add Comment