انطلاق فعاليات الدورة ال 11 من سوق أبيدجان للفنون والفرجة، والخطوط الملكية المغربية ناقل رسمي.

انطلقت امس السبت الاحتفالات الخاصة بالدورة ال 11 من سوق أبيدجان للفنون والفرجة (مازا)في حي أبوبو الشعبي بشمال أبيدجان ، وذلك بمشاركة آلاف من الراقصين من إفريقيا وأماكن أخرى .

وتشارك أكثر من 40 دولة إفريقية وأوروبية في دورة مازا 2020 التي ستختتم في 14 مارس الجاري، والتي تعتبر الخطوط الملكية المغربية ، كالعادة ، الناقل الرسمي لها.

وافتتحت النسخة الحادية عشرة حول موضوع “إفريقيا والعالم” خلال حفل ترأسه نائب الرئيس الإيفواري ، دانييل كابلان دنكان.

وتدعم الخطوط الملكية المغربية التي تساند سوق أبيدجان للفنون والفرجة منذ عام 2014 ، مكانتها باعتبارها الناقل الرسمي لهذا الحدث الثقافي المرموق في دورته الحادية عشرة.

ويمثل مواكبة الشركة الوطنية للأحداث الثقافية الأفريقية فرصة لتعزيز صورتها كفاعل رئيسي يساهم في الاشعاع الشامل للقارة.

وتساند الخطوط الملكية المغربية في هذا الصدد أكبر الأحداث الثقافية في إفريقيا ، بما في ذلك مهرجان واغادوغو الأفريقي للسينما، وبينالي داكار ، وبينالي باماكو للتصوير ومهرجان أفلام الشاشات السوداء في ياوندي.

ويعد ” مازا” أحد أهم منصات الفنون المعاصرة في القارة ، وهو ايضا حدث للعرض والنهوض بالثقافات الأفريقية بهدف إضفاء الطابع المهني على القطاع الثقافي الأفريقي والمساهمة في استدامته اقتصاديا ، وكذلك الترويج له للولوج إلى السوق الدولية.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة حوالي 200 عرض ومن المتوقع ان يبلغ عدد المتفرجين 30 ألف شخص.

وتم إطلاق سوق أبيدجان للفنون والفرجة خلال المؤتمر الثاني لوزراء الثقافة والفرانكوفونية الذي عقد في لييج (بلجيكا) في عام 1990.

ونظمت النسخة الأولى في أبيدجان في عام 1993 من قبل المنظمة الدولية للفرانكفونية ووزارة الثقافة الإيفوارية. وفي 5 مارس 1998 ، أصبح “البرنامج الدولي لتطوير الفنون الحية”.

Comments (0)
Add Comment