تخصيص 36 مليار درهم للبرنامج الجديد للطرق القروية (السيد الرباح)

أعلن وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، السيد عزيز الرباح، عن تخصيص 36 مليار درهم للبرنامج الجديد للطرق القروية.

وأضاف السيد الرباح، في معرض جوابه على سؤال شفوي حول البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية، تقدم به الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين، أن هذا البرنامج يهدف إلى بناء وتهيئة طرق ومسالك جديدة لفك العزلة بمبلغ 28 مليار درهم على طول 23 ألف و600 كلم، وإعادة تأهيل الطرق المحلية المصنفة بمبلغ 8 ملايير درهم على طول 9 آلاف كلم.

وأشار إلى أن البرنامج الجديد للطرق القروية، الذي يستهدف 3.4 مليون نسمة، يغطي 73 إقليما و859 جماعة قروية و7 آلاف و761 دوارا، مشيرا إلى أن تمويل البرنامج يأتي في إطار شراكة مع كل من وزارات التجهيز والنقل واللوجستيك والداخلية والفلاحة والصيد البحري.

وأبرز السيد الرباح أن حصة الوزارة في هذا البرنامج، الذي وضع بطريقة تشاركية مع المجالس المنتخبة والولاة والعمال، بلغت 300 مليون درهم برسم قانون المالية لسنة 2016 ، مؤكدا أن هذا المبلغ سيتم دفعه لفائدة صندوق التنمية القروية.

يشار إلى أنه تم إنجاز 13 ألف و93 كلم في إطار البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية إلى غاية شهر دجنبر الماضي، ولازالت الأشغال جارية في أكثر من 1900 كلم. كما أن نسبة الولوج بلغت في إطار نفس البرنامج حوالي 78 في المائة.

Comments (0)
Add Comment