تسجيل ارتفاع بنسبة 12 في المائة في حركة النقل الجوي بمطار فاس سايس خلال سنة 2015

سجلت حركة النقل الجوي بمطار فاس سايس، خلال سنة 2015، ارتفاعا مهما بلغت نسبته 12 في المائة، مقارنة مع سنة 2014 .

وبحسب إحصائيات المكتب الوطني للمطارات، فإن عدد المسافرين الذين استعملوا مطار فاس سايس، خلال السنة الماضية، بلغ ما مجموعه 886 ألفا و525 مسافرا، مقابل 791 ألفا و564 مسافرا خلال السنة التي قبلها، أي ما يمثل ارتفاعا بلغت نسبته 12 في المائة .

وكان مطار فاس سايس قد استقبل، خلال شهر دجنبر من السنة الماضية، 64 ألفا و652 مسافرا، مقابل 63 ألفا و964 مسافرا خلال الشهر نفسه من سنة 2014، أي بزيادة بلغت نسبتها 08 ر1 في المائة .

وعلى الصعيد الوطني، فقد عرفت حركة النقل الجوي التجاري للمسافرين بمختلف مطارات المملكة ارتفاعا خلال سنة 2015 بلغت نسبته 82 ر1 في المائة مقارنة مع السنة التي قبلها .

وبخصوص تصنيف حركة النقل الجوي التجاري، حسب المناطق، فقد احتل مطار فاس سايس المرتبة الرابعة بعد مطارات محمد الخامس الدولي (الدار البيضاء) والمنارة (مراكش) والمسيرة (أكادير).

يشار إلى أن المحطة الجوية الجديدة، التي يتم تشييدها بمطار فاس Ü سايس، على مساحة إجمالية تصل إلى 17 ألف متر مربع، والتي من المقرر أن تدخل إلى الخدمة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ستساهم بشكل كبير في الرفع من طاقة الاستقبال بهذا المطار لتصل إلى 5 ر2 مليون مسافر في السنة.

ومن شأن إنجاز هذه المحطة الجوية الجديدة، التي يدخل بناؤها ضمن مشروع ضخم لتوسيع منشآت مطار فاس Ü سايس تقدر تكلفته المالية الإجمالية ب 479 مليون درهم أن تستجيب للزيادة المتوقعة في عدد المسافرين عبر هذا المطار، مع فتح المجال أمام وكالات جديدة للطيران.

وتتضمن مكونات هذا المشروع، الذي يتم تمويله بشراكة بين المكتب الوطني للمطارات والبنك الإفريقي للتنمية، توسيع موقف الطائرات والمسلك الطرقي للربط بين المدرج مع إنجاز موقف جديد للسيارات بسعة 800 سيارة وتجهيز المحطة الجوية الجديدة بكل التجهيزات الضرورية لتشغيلها في أحسن ظروف السلامة والأمن وجودة الخدمات.

وستمكن هذه المنشآت الجديدة من رفع المساحة الإجمالية لمطار فاس Ü سايس لتصل إلى 22 ألفا و600 متر مربع. كما ستساهم في تسهيل وتطوير عملية معالجة حركية النقل الجوي.

ويأتي إنجاز المحطة الجديدة لمطار فاس Ü سايس وباقي المنشآت والتجهيزات الفنية الأخرى من أجل الاستجابة للنمو الذي تعرفه حركة النقل الجوي للمسافرين ولمواكبة التطور المهم الذي يشهده القطاع السياحي بالعاصمة الروحية للمملكة، وكذا لمصاحبة المشاريع المهيكلة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية على مستوى جهة فاس Ü بولمان.

وإلى جانب رحلات جوية باتجاه بعض العواصم العربية والإفريقية، يعد مطار فاس سايس منطلقا لرحلات جوية يومية باتجاه العديد من المطارات الأوربية، كإشبيلية وليون ولندن وشارل لوروا وفرانكفورت وغيرها.

Comments (0)
Add Comment