تنظيم تظاهرة السوق الإفريقية بالناظور

نظمت جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية، ما بين 18 و21 دجنبر الجاري بكورنيش الناظور، تظاهرة السوق الإفريقية، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمهاجر الذي يصادف 18 دجنبر من كل سنة.

وحسب الجهة المنظمة فإن هذه التظاهرة تندرج في سياق أنشطة الجمعية الهادفة إلى التنزيل الفعلي لمسلسل إدماج المهاجرين الأفارقة، وضمن أهداف السياسة الجديدة للهجرة التي تبناها المغرب على إثر التقرير الصادر عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول وضعية الأجانب بالمغرب في شتنبر 2013 .

وشارك في المعرض ، الذي نظم بشراكة مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة وبدعم من وكالة تنمية أقاليم الجهة الشرقية والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ، 19 من العارضين الأفارقة المقيمين بالمغرب، والذين ينتمون إلى دول السنغال (16 عارضا) والكاميرون (2) وبوركينا فاصو (عارضة واحدة) ، فضلا عن ممثلي خمس تعاونيات بالجهة الشرقية .

وأشار المصدر ذاته إلى أن تنظيم السوق الإفريقية جاء بعد تظاهرة المطبخ الإفريقي التي سبق أن نظمتها الجمعية ضمن فعاليات الأيام الثانية للتبادل الثقافي الإفريقي خلال شهر أكتوبر الماضي بالناظور .

وحسب المنظمين فإن السوق الإفريقية تعتبر إحدى صيغ إبراز قيم العيش المشترك، والمساهمة في اندماج المهاجرين الأفارقة الذين تمت تسوية وضعيتهم الإدارية إثر عملية التسوية الاستثنائية للمهاجرين التي عرفها المغرب سنة 2014 ،والذين اختاروا الاستقرار والعيش بالمغرب .

Comments (0)
Add Comment