حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يتصدر نتائج انتخابات أعضاء المجلس الإقليمي لقلعة السراغنة

السراغنة – تصدر حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية نتائج انتخابات أعضاء المجلس الإقليمي لقلعة السراغنة، بحصوله على 198 صوتا، خولته 5 مقاعد، اثنان منها مخصصان للنساء.

وحل حزب الاستقلال، بحسب معطيات للسلطات المحلية، في المرتبة الثانية ب182 صوتا، منحته 5 مقاعد، اثنان منها مخصصان للنساء، تلاه حزب الأصالة والمعاصرة الذي جاء ثالثا ب147 صوتا، خولته 4 مقاعد، واحد منها مخصص للنساء.

أما حزب التجمع الوطني للأحرار فنال 121 صوتا، أي 3 مقاعد، واحد منها مخصص للنساء، متبوعا بحزب التقدم والاشتراكية الذي حاز 111 صوتا، خولته 3 مقاعد، مقعد منها مخصص للنساء.

وفاز حزب الاتحاد الدستوري ب 35 صوتا، خولته مقعدا واحدا.

وتجدر الإشارة إلى أن أعضاء مجالس  العمالات والأقاليم يتم انتخابهم من طرف هيئة ناخبة تضم أعضاء مجالس الجماعات التابعة للعمالة أو الإقليم المعني عن طريق الاقتراع باللائحة وبالتمثيل النسبي على أساس قاعدة أكبر بقية.

وتتميز هذه الانتخابات بمجموعة من المستجدات التي أتى بها القانون التنظيمي رقم 06.21، من أجل تتميم وتغيير القانون التنظيمي رقم 59.11، أبرزها إحداث آلية تشريعية لضمان تمثيلية فعلية للنساء داخل هذه المجالس، حيث خصص ثلث المقاعد للنساء في كل مجلس عمالة أو إقليم، دون أن يحول ذلك دون حقهن في الترشح برسم المقاعد الأخرى المفتوحة على قدم المساواة أمام الرجال والنساء.

وفي هذا السياق تنص المادة 110 من القانون التنظيمي على أن لائحة الترشيح تتألف من جزأين : يخصص الجزء الثاني من لائحة الترشيح حصريا لترشيحات ” النساء ولا يحول ذلك دون حقهن في الترشح برسم المقاعد المخصصة للجزء الأول من لائحة الترشيح.

ومن شأن هذا المقتضى أن يعزز من الحضور النسوي في المهام الانتدابية، ويسهم في التنزيل الواقعي والتشريعي لمقتضيات دستور 11 القاضية بتعزيز مشاركة المرأة في تدبير الشأن العام، خاصة وأن رهانات انتخابات أعضاء مجالس  العمالات والأقاليم، متعددة بالنظر لقرب هذه الجماعات الترابية من المواطنين.

Comments (0)
Add Comment