رابطة كاتبات المغرب تخلد اليوم الوطني للكاتبة المغربية في دورة الراحلة فاطمة المرنيسي

تخلد رابطة كاتبات المغرب اليوم الوطني للكاتبة المغربية (9 مارس) في دورة تحمل اسم الراحلة فاطمة المرنيسي.

وأطلق افتتاح فعاليات التظاهرة مساء أمس الأربعاء بالمسرح الوطني محمد الخامس برنامجا من الأنشطة المتواصلة الى 11 مارس تحت شعار “معا من أجل ترسيخ ثقافة التشارك”.

وكرمت الرابطة بهذه المناسبة نخبة من الأسماء المبدعة، أدبا وإعلاما، ويتعلق الأمر بالكاتبات زهور كرام وحليمة زين العابدين وفاطمة الزهراء ازريول وفاطمة بوهراكة وكنزة الغالي وأمينة المريني. كما احتفت بالمناسبة بالصحافيتين الناشطتين في الحفل الثقافي سعيدة شريف ووفاء بناني.

وحلت ضيفة شرف على التظاهرة خلدية محمد آل خليفة من البحرين، التي حظيت بتكريم من قبل الرابطة، معربة عن سعادتها بهذه الالتفاتة على أرض تقدم نموذجا في الاستقرار والنماء في العالم العربي.

وتخلل حفل الافتتاح تقديم مشهد من مسرحية “الحكرة” للكاتبة بديعة الراضي، ووصلات موسيقية نسائية من الفن العيساوي.

وأعربت رئيسة رابطة كاتبات المغرب عزيزة يحضيه عن ارتياحها للتطور والإشعاع التنظيمي والثقافي الذي تعرفه الرابطة في مسارها نحو مواكبة الحركية الثقافية التي يشهدها المغرب وإتاحة مجالات أوسع للاحتفاء بالإبداع المغربي المؤنث.

وتستضيف الرابطة في احتفاليتها 120 كاتبة وإعلامية من المغرب وبلدان عربية أخرى. ويتضمن برنامج الدورة ندوة حول “حضور الوطن في الكتابة النسائية” تقدم خلالها شهادات من كاتبات المهجر بمشارك فاطمة بن محمود (تونس)، دلال مقاري (الجزائر)، مريم سيداه (موريتانيا)، وفيروز فوزي، الكاتبة المغربية المقيمة بكندا. وتعرف ندوة “الثقافة وسؤال المناصفة من خلال الدستور” مشاركة رشيدة بنمسعود، نعيمة فرح، فوزية أبيض وبديعة الراضي.

كما ينتظر أن يتم خلال الاحتفالية الاعلان عن تأسيس رابطة كاتبات الاتحاد المغاربي.

Comments (0)
Add Comment