فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، يسائل الحكومة، حول إنشاء متحف لائق للآثار.

وجهت السيدة النائبة البرلمانية نادية تهامي، عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا، إلى السيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، حول إنشاء متحف لائق للآثار. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:
سؤال كتابي
موجه إلى السيد وزير الشباب والثقافة والتواصل
حول إنشاء متحف لائق للآثار
السيد الوزير المحترم؛
على الرغم من محدودية الإمكانات المادية، وحتى البشرية، نسجل ببلادنا، في كل سنة، العثور على آثار تعود إلى ما قبل التاريخ، وعلى أخرى ترجع للفترة الكلاسيكية الرومانية، مرورا بمختلف الفترات التي عاشتها بلادنا.
لكن ما يعوزنا هو وجود متحف لائق بتاريخنا العريق يكون في مستوى المتحف المخصص للفنون الذي يُعتبر معلمة وطنية تزيد في رونق عاصمة المغرب.
وعليه، ألا تعتقدون معنا، السيد الوزير المحترم، أنه حان الوقت لتعويض “متحف التاريخ والحضارات” الصغير، الذي شُيِّـــد منذ زمن الحماية في العشرينات من القرن الماضي، بمتحفٍ في مستوى سمعة بلادنا وتاريخها وحضارتها، وفي مستوى وزنها وإشعاعها، متحف يُخصص لحفظ وصون الآثار التي يُعثر عليها من حين لآخر، وتلك التي توجد بشكل مبعثر في “متاحف” أصغر من ذلك الموجود بالرباط؟
ولأننا لا نشك في كونكم تشاطروننا الرأي، فإننا نطرح عليكم السؤال: هل وضعتم خطة وبرنامجًا يهدفان إلى إنشاء متحفٍ وطني في مستوى ما يصبو إليه كل المواطنات والمواطنين، والمثقفين أساساً؟ ومتى سنرى هذا الإنجاز على أرض الواقع بعاصمة المملكة؟
وتقبلوا، السيد الوزير، فائق عبارات التقدير والاحترام.
النائبة نادية تهامي

Comments (0)
Add Comment