لجنة المتابعة المغربية الغنية تنوه بمستوى التقدم في تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين

نوهت لجنة متابعة الاتفاقات المغربية الغنية، اليوم الاثنين بكوناكري، بمستوى التقدم في تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين مسجلة أن 60 في المائة من الاتفاقات تم انجازها كليا أو تعرف وتيرة تقدم عادية.

ودعا أعضاء اللجنة المجتمعة في إطار الدورة الثالثة لمنتدى الأعمال المغربي-الغيني، الى تفعيل ملموس وفي أقرب الآجال لباقي الاتفاقيات على اعتبار أنها لا تواجه مشاكل جوهرية.

وخلال اللقاء المخصص لدراسة مستوى انجاز الاتفاقيات الموقعة بين المغرب وغينيا، أعرب الأعضاء عن استعدادهم للعمل يدا في يد من أجل توطيد الشراكة المتينة التي ما فتئت تتعزز تحت القيادة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة الرئيس ألفا كوندي.

وشارك في هذا الاجتماع عن الجانب المغربي السيد محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، وسفير المغرب في غينيا السيد حليم مجيد، ورئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، السيدة مريم بنصالح شقرون والمستشار الاقتصادي لوزير الاقتصاد والمالية، السيد محمد مثقال.

ومن الجانب الغيني، حضرت شخصيات حكومية هامة في مقدمتها الوزير مدير الديوان، رئيس اللجنة الوطنية لمتابعة الاتفاقيات الغينية المغربية، ابراهيم خليل كابا، وزير الدولة وزير النقل أويي كيلافوكي، وزير الشؤون الخارجية ماكالي كامارا، وزيرة الاقتصاد والمالية مالادو كابا، وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبدولاي ييرو بالد، وزير الطاقة والمعادن والماء الشيخ طاليبي سيلا، وزيرة الفلاحة جاكلين مارت سلطان، وزير المدينة وتهيئة التراب لوسني كامارا وزير التجارة مارك يومبونو وشخصيات أخرى.

وعرف المنتدى الذي نظمه كل من الاتحاد العام لمقاولات المغرب ووكالة إنعاش الاستثمارات الخاصة بجمهورية غينيا، مشاركة حوالي مائة مقاولة مغربية مهتمة بفرص الأعمال التي يتيحها هذا البلد الواقع بغرب إفريقيا في قطاعات واعدة، وخاصة الفلاحة والصيد البحري وتربية المواشي والماء والطاقة والمعادن والنقل والبنيات التحتية والاتصالات والتجارة والصناعة والصناعة الصيدلانية والعقار وإعداد التراب والسياحة والصناعة التقليدية.

وأجرى الوفد المغربي، الذي استقبله، مساء أمس الأحد، رئيس جمهورية غينيا، ألفا كوندي، العديد من اللقاءات مع الفاعلين الخواص بغينيا، بهدف إعطاء دينامية جديدة للتعاون بين البلدين وعرض التجربة والخبرة المغربيتين في العديد من القطاعات الواعدة بغينيا، من قبيل البنيات التحتية والمالية والسكن والتعمير والصناعة وتكوين الأطر. ت/ن ف/ع ع

Comments (0)
Add Comment