لقاء تواصلي حول قطاع التعمير والبناء بإقليم جرادة

انعقد ، أمس الأربعاء ، لقاء تواصلي حول قطاع التعمير والبناء بإقليم جرادة ، يندرج في سياق المواكبة التقنية والقانونية التي تقدمها الوكالة الحضرية لفائدة الجماعات الترابية في ميداني التخطيط والتدبير الحضريين، وتقوية آليات التواصل مع مختلف المصالح المعنية بقضايا البناء والتعمير .

وذكر بلاغ لعمالة الإقليم أن اللقاء ، الذي ترأسه عامل الإقليم مبروك ثابت بحضور مدير الوكالة الحضرية بوجدة ، والمدير الجهوي لأملاك الدولة ، ورؤساء الجماعات الترابية وممثلي المصالح الخارجية ، شكل مناسبة لتدارس سبل الرقي بمجال التعمير والبناء ورفع الرهانات والتحديات التي تعترض حاضر ومستقبل المجال الترابي بالإقليم من خلال مواكبة الجماعات وتجاوز المشاكل التي يعانيها القطاع .

وأوضح المصدر أن من بين مشاكل القطاع، نوع العقار السائد والذي يتنوع ما بين ملك خاص للدولة وملك خاص للجماعات وملك سلالي وأملاك الخواص، وغياب الوثائق الإدارية التي تثبت الملكية ، ومشكل المساحات الدنيا التي ينبغي توفرها في الوعاء العقاري الذي يمكن أن ينجز عليه أي مشروع ، إضافة إلى البناء العشوائي والترامي على الأراضي .

وأشار البلاغ إلى أن هذه المشاكل تشكل عقبة في وجه بلوغ تعمير مدمج ومحفز للاستثمار ومنتج للثروة ، وتشاركي ومستدام، من أجل ضمان تحقيق التنمية البشرية وحقوق الأجيال المستقبلية من خلال دراسة إمكانية تحقيق الملاءمة بين مقتضيات التعمير والمشاريع الاستثمارية المنتجة لفرص الشغل .

وأكد المشاركون في اللقاء على ضرورة برمجة لقاءات مع كل جماعة على حدة ومع المصالح المختصة بمجال التعمير لتشخيص المشاكل الخاصة بكل جماعة والعمل على إيجاد حلول ناجعة لها.

Comments (0)
Add Comment