مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تنظم حملة طبية- اجتماعية جديدة بالعيون من 4 إلى 9 أبريل المقبل

تنظم مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، خلال الفترة الممتدة من 4 إلى 9 أبريل المقبل بمستشفى الحسن الثاني للاختصاصات بالعيون، حملة طبية- اجتماعية جديدة للجراحة ضد مرض الساد (الكتاراكت).

وأفاد بلاغ للمؤسسة بأن هذه الحملة، التي تندرج في إطار التزامها الإنساني ، تستهدف فئات المرضى من المعوزين الذين يعانون من ضعف البصر ومن مختلف أمراض العيون، موضحا أنه سيتم التكفل ب 300 مريض يعانون من مرض الساد، وذلك من خلال توفير العلاج الطبي وإجراء عمليات جراحية بالمجان لأزيد من 180 ساعة، من طرف 10 جراحين متخصصين متطوعين وأعضاء في مؤسسة الحسن الثاني لطب العيون.

وأضاف البلاغ أن مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، التي تحظى بالرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئاسة الفعلية لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، ستنظم هذه الحملة بشراكة مع وزارة الصحة ومؤسسة الحسن الثاني لطب العيون، بحضور الممثلين دنيا بوتازوت ورشيد الوالي.

كما تعد المبادرة الإنسانية للجراحة ضد مرض الساد – يضيف البلاغ – حدثا ثقافيا هاما، حيث ستتاح للساكنة المحلية فرصة الاستمتاع بالفن السينمائي المغربي، خاصة أولئك الذين يقطنون بالمناطق النائية التي تفتقد إلى قاعات العرض السينمائي ودور الثقافة بصفة عامة.

وستشهد هذه الحملة عرض أفلام مغربية بواسطة القافلة السينمائية التي ستحط رحالها بمدينة العيون، بشراكة مع المركز السينمائي المغربي.

يشار إلى أن مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تنظم كل سنة حملتين للجراحة ضد مرض الساد. وقد سبق أن استفادت منها كل من مناطق مراكش (2009-2010)، ومراكش والرباط وتيفلت (2011)، ومراكش وطاطا وكلميم (2012)، ودمنات وتاحناوت (2013)، والداخلة وتاحناوت (2014)، وبركان وخنيفرة (2015).

كما سبق لهذه المبادرة الإنسانية أن حظيت برعاية فنانين مشهورين، أمثال هيلين دو فوجرول، ويسرا، وماري جيلان، وسريديفي، وسعيد الناصري، وعزيز داداس، وخديجة أسد، وعزيز سعد الله، ومحمد خيي، وهشام بهلول، وكمال كاظمي، وفاطمة تيحيحيت، ويونس ميكري، وأسماء الخمليشي، وسامية أقريو، وإدريس الروخ.

Comments (0)
Add Comment