من هو العداء لاميشا جيرما الذي يهدد عرش سفيان البقالي في سباق الموانع..؟

عبدالرحيم محراش

العداء لاميشا، البالغ من العمر (22 عاما)، ينتمي إلى منطقة أسيلا بأثيوبيا التي ينتمي إليها هايلي
جبريسيلاسي و كينينيسا بيكيلي و بطلات عائلة ديبابا.

و بدأ لاميشا مسيرته في سباق 1500 متر في أكاديمية المسماة بإسم البطلة الأولمبية السابقة تيرونيش ديبابا، و لما لاحظ مدرب النادي طوله و خطواته الطويلة في الركض إقترح عليه أنه سيكون أفضل لو غير إختصاصه إلى سباق 3000 متر موانع، و أخذ بنصيحته ليلتحق بأكاديمية الشباب الرياضية بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا تحت إشراف المدرب الوطني للمنتخب الاثيوبي في سباق الموانع. ليسطع نجمه في هذا الإختصاص كعداء متميز وموهوب في سن صغيرة، حيث بدأ بداية واعدة في مشواره ضمن الكبار رغم صغر سنه، و إستطاع مقارعة أقوى العدائين في سباق 3000 متر موانع، ليسطر تاريخه مبكرا و تحديدا في بطولة العالم لألعاب القوى 2019 بالدوحة، بعد إنتزاعه الميدالية الفضية للسباق في سن 18 سنة بحضور ألمع النجوم على مستوى العالم، بعد منافسة شرسة و مثيرة في السباق النهائي الذي حسم للعداء الكيني كونسيسلوس كيبروتو بعد اللجوء إلى تقنية الفوتو فينيش بفارق 0.01 ثانية ليصبح ثاني عداء يكسر الهيمنة الكينية على المركزين الأول و الثاني في بطولة عالمية منذ 2007، و حاز البقالي في هذا السباق على الميدالية البرونزية.

و واصل لاميشا جيرما بعد إنجازه العالمي بالدوحة، تطوره الرقمي و تحسن أداءه و مستواه سنة بعد أخرى. كما حافظ على حضوره المتميز في البطولات العالمية الكبرى، حيث توج بفضية أولمبياد طوكيو، و فضية أخرى في مونديال يوجين 2022، و في نفس السنة أحرز كذلك فضية سباق 3000 متر مستوية في مونديال الصالات ببلغراد.

و خاض العام الماضي (2022) العديد من السباقات داخل و خارج القاعة و في الضاحية، و كان الوحيد الذي إستطاع كسر حاجز الثماني دقائق ثلاثة مرات في سباق 3000 م موانع و في ظرف أقل من عشرة أيام، لكن في نهاية الموسم تعرض لإصابة حرمته من خوض نهائي الدوري الماسي.

و حقق لاميشا كل هذه الإنجازات في سن أقل من 21 سنة، و تقديرا لكل ذلك منحه الإتحاد الإفريقي لألعاب القوى جائزة أفضل رياضي شاب لعام 2022.

و بدأ لاميشا جيرما موسمه هذا العام، بصورة لافتة، عندما فجر طاقته في سباق 3000 متر داخل الصالة بأداء عالي ليسجل رقما خرافيا و مذهلا بمقدار 7:23.81د، خلال ملتقى ليفين لألعاب القوى بفرنسا، و يحطم أحد الأرقام القياسية التي ظلت عصية منذ أكثر من 25 سنة، يدخل التاريخ كأول عداء في التاريخ ينزل عن حاجز 7.24 د .

و عاد يوم الجمعة الماضي في ملتقى الدوحة للدوري الماسي، ليؤكد قوته و جاهزيته البدنية، بعد فوزه بسباق 3000 متر مستوى متفوقا بكل جدارة و قوة على أقوى العدائين المتميزين على مستوى العالم على غرار سفيان البقالي و مواطنيه بيريهو اريغاوي و ساليمون باريغا و الكيني تيموثي تشيريوت

و بدا واضحا أن أداء لاميشا تطور بشكل كبير جدا و أصبح أكثر مناعة، الشي الذي سيجعله يشكل خطرا كبير على البطل سفيان البقالي هذا العام في سباق 3000 متر موانع و يزاحمه على عرش السباق.

و من المنتظر أن تشتعل المنافسة أكثر هذا العام في سباق الموانع ضمن جولات الدوري الماسي الذي يعرف مشاركة أجود العدائين على الاطلاق يتزعمهم سفيان البقالي إلى جانب كوكبة العدائين الكينيين المتخصصين الذين سيطروا على هذا السباق لسنوات طويلة، مما سيعطي لهذا السباق قدرا كبيرا من المتعة و الإثارة و سينعكس إيجابا على زمن و نتيجة السباق و يجعل الرقم القياسي العالمي في خطر.

و يبقى الهدف الرئيسي للعداء لميشا جيرما هو التتويج باللقب العالمي، و الفرصة سانحة أمامه هذا العام في بطولة العالم لألعاب القوى ببودابيست الصيف المقبل، و سيكون مرشحا بقوة للفوز بأول لقب عالمي في مسيرته، و يفك بذلك نحس مركز الوصافة التي لازمه في أربع بطولات عالمية كبرى متتالية.
🔶 أرقامه الشخصية:
◀️ 1500 متر 3:33.77 د
◀️ 2000 متر: 4:57.87 د
◀️ 3000 متر: 7:26.18 د
◀️ 3000 م موانع: 7:58.68 د
◀️ 1500 م داخل الصالة: 3:35.60 د
◀️ 3000 م داخل الصالة: 7:23.81 د

Comments (0)
Add Comment