أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

0 16

اهتمت افتتاحيات الصحف الصادرة اليوم الخميس، على الخصوص، بالإحصائيات الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط؛ وملف حقوق الإنسان بالمغرب.

فقد تطرقت يومية (أوجوردوي لوماروك) لإحصائيات المندوبية السامية للتخطيط، حيث أبرزت المقاربة المعتمدة من طرف المندوبية في الدراسات والتحقيقات التي تنجزها؛ مشيرة إلى أنها “مطابقة تماما” لجميع الدراسات المعتمدة في البلدان التي تتوفر على “إحصائيات موثوقة بشدة”.

واعتبرت اليومية أنه لهذه الأسباب يصعب مثلا التشكيك في الأرقام التي تنشرها المندوبية السامية للتخطيط بشكل دوري، وتبقى أي محاولة لإنكار صحة المقاربة المعتمدة من طرف المندوبية غير مقبولة.

من جهتها، كتبت يومية (الاتحاد الاشتراكي) أن مجلس النواب صادق في جلسة عمومية، أول أمس على عدد من مشاريع القوانين من بينها ثلاثة نصوص لها طبيعة وعمق حقوقي، في إطار تنزيل دستور 2011 الذي أكد تشبث المغرب بحقوق الإنسان كما هو متعارف عليها عالميا.

وأكدت اليومية أن هناك نقطة رئيسية يجب التأكيد عليها وهي أن القوانين لا تكفي، فالممارسة والتطبيق والحرص على احترام القانون وحماية المكتسبات من أي تراجع أمر محسوم من أجل مغرب الحق والقانون.

وتابع كاتب الافتتاحية أن الأمل المعقود هو أن يكون الجميع في مستوى هذه الخطوة الحقوقية التي نحن على وعي تام بأنها تحتاج حتى في نصوصها القانونية إلى مزيد من الروح الحقوقية لتكون أكثر نجاعة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد