أخبار اقتصادية من شرق أوربا

0 85

أفادت وزارة الفلاحة البولونية، أمس الخميس، أن خسائر موجة الجفاف التي ضربت البلاد هذه السنة تقدر ب 1,2 مليار زلوتي.

وأوضحت الوزاة في بيان لها، أن الأضرار التي لحقت بالمحاصيل همت مساحة تبلغ مليونين و286 ألف هكتار، 223 ألف هكتار منها دمرت مزروعاتها بنسبة 70 في المائة، مسجلة أن هذه الأرقام ليست نهائية، على اعتبار أن لجان التقييم ما تزال تواصل عملها.

وكانت الحكومة أوضحت أنه تم خلال شهر ماي الماضي، الذي شهد أعلى درجة حرارة منذ 55 سنة، تسجيل أضرار هامة في زراعة القمح والكولزا.

يذكر أن بولونيا تشهد على غرار عدد من البلدان الأوربية موجة حرارة وجفاف غير مسبوقة.

******************************

إسطنبول / أفاد بيان لوزارة الخزينة التركية بأن النظام المصرفي للبلاد في وضع يمكنه إدارة التقلبات المالية بشكل فعال من خلال هيكليته المالية المتينة وميزانيته.

وتوقعت الوزارة نمو اقتصاد تركيا بما بين 3 و4 في المائة خلال 2019 واستقرار عجز الحساب الجاري عند حوالي 4 في المائة.

وأشارت الوزارة إلى استمرار الأعمال والمشاورات المكثفة مع شرائح مختلفة من المجتمع، بشأن إعداد البرنامج الاقتصادي متوسط المدى، مضيفة أنه سيتم في إطار هذا البرنامج تحديد حزمة تدابير وسياسات قوية لضمان نمو الاقتصاد، وخفض مستوى التضخم إلى خانة الآحاد في أقرب وقت.

وأوضحت أن برنامج الادخار في القطاع الحكومي، الذي بدأ العام الجاري، سيتواصل في المدى المتوسط، وسيتم ضبط عجز الميزانية عند مستوى 1,5 في المائة تقريبا.

وشددت على عدم وجود مشاكل في ما يتعلق بمخاطر سعر الصرف والسيولة، وأن ذلك يظهر جليا في تقارير تصدرها بانتظام مؤسسات الرقابة التركية
إسطنبول /ارتفعت رحلات الطيران الداخلية والخارجية في تركيا خلال الفترة ما بين شهري يناير يوليوز من العام الجاري، بنسبة 14 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق، ليصل عدد المسافرين إلى 120 مليونا و402 ألفا و730 مسافر.

وكشفت المديرية العامة لهيئة المطارات الحكومية التركية، في بيان لها، انخفاض عدد رحلات الطيران الداخلية خلال شهر يوليوز الماضي بنسبة 3,8 بالمائة، لتبلغ 84 ألفا و799 رحلة داخلية، في حين شهدت الرحلات الخارجية ارتفاعا بنسبة 10,8 بالمائة، لتصل إلى 75 ألفا و92 رحلة خارجية.

ومن جهة أخرى، أظهر البيان انخفاض عدد المسافرين خلال شهر يوليوز الماضي بنسبة 0,7 بالمائة، حيث بلغ 10 ملايين و747 ألفا و444 مسافرا، في حين كانت الزيادة في الرحلات الخارجية بنسبة 13,7 بالمئة، ليبلغ 11 مليون و910 آلاف و452 مسافر.

أما رحلات الشحن الجوية، فقد شهدت ازديادا بنسبة 5,2 خلال شهر يوليوز، حيث بلغت كمية البضائع التي تم شحنها 388 ألفا و322 طنا.

وخلال فترة السبعة أشهر الماضية، زادت الحركة الجوية في المطارات التركية بما في ذلك رحلات الترانزيت بنسبة 8,3 بالمائة، لتبلغ مليونا و156 ألفا و161 رحلة جوية، في حين زادت رحلات الشحن بنسبة 11,8 بالمائة، حيث بلغت كمية البضائع المشحونة مليونين و126 ألفا و724 طنا.

******************************

موسكو/ تستعد بورصة موسكو لإصدار نحو مليار دولار من السندات المقومة باليوان الصيني، في خطوة تعتبر بداية نظام مالي جديد بعيدا عن الدولار.

وستصدر روسيا سندات بقيمة 6 ملايير يوان (حوالي 900 مليون دولار) تستحق لمدة خمس سنوات في دجنبر أو يناير، ليجس بذلك البنك المركزي الروسي النبض، ويستطلع أجواء الاستثمارات المستقبلية.

وقال المحلل الاقتصادي غليب زادويا، إنه من شأن هذه الخطوة أن تفسح المجال للاستغناء عن الدولار من التسويات المتبادلة واستخدام فقط اليوان الصيني والروبل الروسي، إذا نشط المتخصصون بالقطاع المالي الروسي العمل في هذا الاتجاه”.

وتوقع أن تثير السندات الروسية باليوان اهتمام المستثمرين الصينيين، حيث أن بكين لديها تريليونات الدولارات من السيولة المفرطة، بالإضافة إلى وجود مئات الآلاف من المستثمرين الجدد الذين يرغبون في تجربة أسواق مالية جديدة.

واعتبر زادويا أن روسيا، التي تواجه حزمة جديدة من العقوبات الأمريكية قد تستهدف سوق السندات، ستجد فرصة كبيرة للاقتراب من الصين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد