أزيد من 15 مليار دولار قيمة الصادرات الإماراتية من النفط إلى اليابان سنة 2017

0 53

بلغت قيمة الصادرات الإماراتية من النفط إلى اليابان خلال سنة 2017 ما مجموعه 57.3 مليار درهم أي ما يعادل 15.6 مليار دولار، مما جعل من الإمارات ثاني أكبر مصدر للنفط الخام إلى هذا البلد الاسيوي.

وبحسب وسائل إعلام محلية، فإن ما يقرب من ثلث إنتاج شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، من النفط الخام يتم تصديره إلى اليابان وهو ما يمثل 25 في المائة من إجمالي الواردات اليابانية من النفط الخام والتي تشمل أيضا الغاز الطبيعي المسال وغاز البترول المسال والكبريت.

وتمتلك (أدنوك) 6.29 مليون برميل من النفط الخام المخزن في الاحتياطي الاستراتيجي لمنشأة “كيري” لتخزين النفط جنوب اليابان.

وكانت (أدنوك) قد وقعت في فبراير الماضي اتفاقية مع شركة “إنبكس” اليابانية حصلت بموجبها الأخيرة على 10 في المائة في امتياز حقل (زاكوم السفلي البحري) في امارة أبوظبي. وتم أيضا تمديد حصص الشركة البالغة 40 في المائة في امتياز “سطح” و”أم الدلخ” لمدة 25 عاما. ويزور الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية، سلطان الجابر، اليابان على رأس وفد هام لبحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال الطاقة حيث التقى بالخصوص مع وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني وعدد من المسؤولين الحكوميين ورجال أعمال.

وتم خلال هذه اللقاءات ، بحث فرص الشراكة والاستثمار التي توفرها خطط (أدنوك ) للنمو في مجالات الاستكشاف والتطوير والإنتاج والتكرير والبتروكيماويات والامكانات المتاحة لتوفير إمدادات طويلة الأمد من الوقود والمنتجات الهيدروكربونية لليابان علاوة على سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مجال الطاقة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد