بيان مراكش
بيان مراكش : جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

إنجاز وتسطير مشاريع مهيكلة وتطوير التجهيزات الاساسية للمدينة أبرز انجازات مجلس عمالة الرباط إلى غاية أكتوبر الجاري

0 10

قدم مجلس عمالة الرباط اليوم الأربعاء خلال لقاء مع وسائل الإعلام ،حصيلة عمله خلال الفترة الممتدة من أكتوبر 2015 إلى أكتوبر 2017 والتي تميزت بالخصوص بإنجاز وتسطير مشاريع مهيكلة وتطوير التجهيزات الاساسية للمدينة.

وشملت حصيلة المجلس التي تم تقديمها بحضور والي جهة الرباط سلا القنيطرة محمد امهيدية ، ورئيس واعضاء مجلس العمالة مختلف المشاريع التنموية التي تم إنجازها أو تلك التي توجد في طور الإنجاز ، والهادفة إلى تنمية وتطوير التجهيزات الاساسية للمدينة ودعم المجالات الاجتماعية والثقافية والرياضية ومحاربة الفقر والهشاشة .

كما تضمنت حصيلة المجلس العديد من اتفاقيات الشراكة والتعاون مع قطاعات ومؤسسات حكومية ومنتخبة في إطار برنامج تنمية العاصمة ( 2016/2021)، تهم غلى الخصوص بناء وتجهيز مراكز سوسية تربوية واجتماعية منها مركز المجد السوسيو تربوي لاستقبال وتوجيه الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة و الاطفال في وضعية صعبة( بكلفة 23 مليون و600 الف درهم) ، و مركز الأفق للشباب ما بعد العلاج النفسي ( 10 ملايين درهم )، ومركز استقبال المرضى المصابين بمرض الزهايمر ( 7 ملايين درهم )، إلى جانب عدد من المراكز الاجتماعية والرياضية.

كما شملت الاتفاقيات ، إنجاز مشروع النقل السياحي الإيكولوجي بالعاصمة بتكلفة ناهزت 6 ملايين و600 ألف درهم ، و الذي سيساهم في دعم التشغيل الذاتي للشباب وخلق خدمات للنقل داخل مدارات سياحية محددة ، واقتناء دراجات هوائية إيكولوجية حديثة ذات الدفع الكهربائي ، وتهيئة مواقف داخل مدارات سياحية خاصة بالدراجات الهوائية وتوفير وتهيئة مرآب محروس لوقوف الدراجات.

وهمت هذه المشاريع أيضا ، بناء وتجهيز مركز الانبعاث متعدد الوظائف لإدماج ومواكبة النساء في وضعية صعبة بكلفة بلغت 8 ملايين درهم ، فضلا عن إحداث وتجهيز المقبرة الكبيرة للرباط بمساهمة مجلس العمالة وولاية جهة الرباط سلا القنيطرة والمجلس الجماعي ووزارتي الداخلية والاوقاف والشؤون الإسلامية .

و اعتبر رئيس مجلس العمالة سعد بنمبارك خلال تقديمه حصيلة عمل المجلس ، أنها حصيلة جيدة بالنظر لمختلف المشاريع المهيكلة التي سطرها المجلس والأغلفة المالية اللازمة التي تمت تعبئتها سواء عبر وسائله الذاتية أو عبر شراكات مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجالس الترابية أو المصالح الخارجية، وعبر التعاون الدولي والتي تهدف الى تحقيق التنمية وتطوير التجهيزات الاساسية للمدينة ودعم المجالات الاجتماعية والثقافية والرياضية ومحاربة الفقر والهشاشة .

وأشار إلى أن المجلس باشر بإخراج برنامج تنمية العمالة للفترة ما بين 2016و2021 إلى حيز الوجود ، والمصادقة عليه ، وهو برنامج يتضمن عددا من المشاريع التي تروم مواجهة التحديات وكسب الرهانات عبر إنعاش الاقتصاد وتقليص الفوارق الاجتماعية ومحاربة الإقصاء والهشاشة ، ودعم المرافق الرياضية والثقافية وتنمية المؤهلات السياحية ودعم تكوين وتشغيل الشباب والاهتمام بالمرأة وبالطفل وبفئة المسنين .

وفي إطار النهوض بالقطاع الثقافي والرياضي والاجتماعي بالمدينة ، عمد المجلس، يضيف السيد بنمبارك ، إلى إحداث شركة تنمية تحت اسم “الرباط للتنشيط والتنمية ” هدفها تدبير التجهيزات السوسيو ثقافية والرياضية المحدثة بالعمالة وتلك التي هي في طور الإحداث مشيرا إلى أن المجلس يساهم في العديد من المشاريع التي تنجز في إطار البرنامج المندمج لتنمية مدينة الرباط للفترة الممتدة ما بين 2014 /2018 ، “الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية” .

من جهته نوه والي الجهة السيد محمد امهيدية في كلمة بالمناسبة بالحصيلة المثمرة والجيدة التي أنجزها مجلس العمالة خلال الفترة ما بين 2015 و2017 ، داعيا المجلس إلى إيلاء الأولوية لتأهيل وإعادة تهيئة المدينة العتيقة للرباط التي لازالت في حالة غير مرضية ، والاهتمام بإشكالية النقل العمومي التي تشكل عائقا للساكنة ، وإيجاد حلول ملائمة ومعقولة لإشكالية احتلال الملك العمومي بالمدينة .

وشدد السيد امهيدية على ضرورة انكباب المجلس و منتخبي المدينة على إشكالية الباعة المتجولين الذين أضحوا يعيقون حركة السير والجولان بالشوارع والأزقة خاصة في أحياء يعقوب المنصور والتقدم واليوسفية داعيا إلى خلق مشاريع مدرة للدخل لحل إشكالية البطالة في صفوف الشباب خاصة في الاحياء الهامشية للعاصمة .

وحث الوالي أعضاء المجلس على ايلاء عناية خاصة لتوفير مرائب بالعاصمة بمواصفات جيدة لحل معضلة ركن العربات داخل مدارات المدينة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد