الرئيس السوداني يدعو أحزاب المعارضة للمشاركة في إعداد الدستور وخوض الانتخابات المقبلة

0 190

 

دعا الرئيس السوداني عمر البشير اليوم الخميس، أحزاب المعارضة للمشاركة فى إعداد دستور دائم في البلاد وخوض الانتخابات العامة المقررة في أبريل 2020.

وأكد الرئيس السوداني، خلال استقباله بالخرطوم ثابو امبيكي رئيس الآلية الافريقية رفيعة المستوى بشأن السودان، أن الباب مفتوح أمام جميع قوى المعارضة للمشاركة في كتابة الدستور والمشاركة في الانتخابات المقبلة.

وتابع أن الحكومة ملتزمة بنهج الحوار مع كل الأطراف “من أجل جمع كلمة أبناء السودان ومشاركتهم في بناء الوطن”.

من جانبه قال الوسيط الإفريقي أبان أمبيكى، في تصريح صحفي، أن اللقاء بحث العديد من المواضيع العالقة بشأن أجندة التفاوض في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور.

وقال ” إن رؤية الحكومة حول الحل الشامل ورغبتها في مشاركة الجميع في الحوار والمساهمة في القضايا الوطنية تمثل حافزا بالنسبة للوساطة للاستمرار في جهودها من أجل السلام وإيصال رؤية الحكومة المبنية على عملية حل شامل للمعارضة في المنطقتين ودارفور”.

وبدأ الوسيط الأفريقي امبيكي، مساء أمس الأربعاء، مشاورات في الخرطوم مع مسؤولي الحكومة حول استئناف التفاوض حول منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق والحوار مع المعارضين حول إعداد الدستور وانتخابات 2020.

وتقاتل الحكومة السودانية منذ العام 2011 متمردى الحركة الشعبية ، قطاع الشمال فى منطقتي النيل الازرق وجنوب كردفان.

كما تقاتل الخرطوم منذ العام 2003 مجموعة حركات مسلحة بإقليم دارفور بغربي السودان .

وتتولى الآلية الافريقية رفيعة المستوى بشأن السودان ، التابعة للاتحاد الافريقي ، مهمة الوساطة بين الحكومة السودانية ومتمردي دارفور ومقاتلي الحركة الشعبية.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد