الرباط.. بحث سبل إطلاق مشاريع تعاون بين كرسي العربي المساري والمجلس البلجيكي لأخلاقيات الصحافة

0 58

شكل سبل إطلاق مشاريع تعاون مشتركة في مجال أخلاقيات الصحافة، محور مباحثات أجرها مدير كرسي العربي المساري لأخلاقيات الإعلام والاتصال، السيد بنعيسى عسلون، اليوم الخميس بالرباط، مع عضو المجلس البلجيكي لأخلاقيات الصحافة، السيد ألان فايسن.

وذكر بلاغ لكرسي العربي المساري لأخلاقيات الإعلام والاتصال، أن المباحثات التي حضرها أعضاء الكرسي تمحورت حول سبل إطلاق التعاون في مجال تبادل الخبرات والكفاءات والوثائق، وكذا إنجاز دراسات وتكوينات مشتركة. وأضاف المصدر أن السيد عسلون عبر، بهذه المناسبة، عن رغبة الكرسي في تعزيز التعاون مع المجلس البلجيكي لأخلاقيات الصحافة، خصوصا في مجالات البحث العلمي والتكوين حول أخلاقيات وأدبيات الصحافة، مؤكدا على أهمية تشجيع التفكير النظري والنقدي حول القضايا المتعلقة بهذا الموضوع.

من جهته، ثمن السيد فايسن مبادرة الكرسي الرامية لتقوية علاقاته مع المجلس البلجيكي لأخلاقيات الصحافة وفتح فرص شراكة في مجالات الاهتمام المشترك، مشيرا إلى أنه سيحيط أعضاء مكعب المجلس علما بالموضوع.

وقد ألقى السيد فايسن محاضرة حول موضوع ” أخلاقيات وأدبيات وسائل الإعلام الرقمية”، حيث أشار فيها إلى أن شبكة الانترنت تعرض الصحافة والإعلام إلى تحولات عميقة، موضحا أنه في العصر الرقمي، أصبح الصحفيون أكثر من أي وقت مضى موضع تساؤل حول القضايا الأخلاقية.

وأضاف السيد فايسن، بحسب البلاغ، أن الصحفيين مسؤولون بشكل متزايد عن قوة مصادرهم وموثوقية المحتوى الذي يبثونه عبر الشبكة العنكبوتية، وأن وسائل الإعلام تعتمد مصداقيتها على هذه المسؤولية، مبينا أن قضية الأخلاقيات والأدبيات تسترعي اهتمام العديد من المؤسسات التنظيمية، وأن القوانين ليس بإمكانها مواكبة التغييرات المتسارعة التي تعرفها شبكة الإنترنت، وبالتالي فإن التنظيم الذاتي والمقاربة الطوعية يشكلان لبنة أساسية في التعامل مع القضايا المتعلقة بهذا الموضوع.

وتندرج ندوة “أخلاقيات وأدبيات الإعلام الرقمي” في إطار سلسلة الندوات التي أطلقها المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط بشراكة مع معهد الدراسات العليا في التواصل الاجتماعي ببروكسل.

قد يعجبك ايضا

اترك رد