انتخاب المغرب بمجلس السلم والامن بالاتحاد الافريقي يشكل انتصارا تاريخيا للمملكة (لوموند افريك)

0 33

كتب الموقع الاخباري الفرنسي (لوموند أفريك) انه بعد عودته الى الاتحاد الافريقي، احرز المغرب انتصارا تاريخيا اذ اصبح احد الاعضاء ال15 لمجلس السلم والامن لمدة سنتين بهذه المنظمة القارية.

واضاف الموقع المخصص للمستجدات الافريقية ان ولوج المغرب لهذا المجلس الاستراتيجي يشكل تتويجا للجهود الدبلوماسية التي قامت بها المملكة منذ عدة سنوات مبرزا “الانخراط الشخصي” المكثف لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الصدد.

وبعد ان ذكر بان ترشيح المغرب في هذه الهيئة الهامة للاتحاد الافريقي، حصل على تأييد أزيد من ثلثي الاصوات التي تضمن له الانتخاب في هذه الهيأة، تطرق الموقع الى التطور الايجابي للعلاقات بين المغرب والغالبية القصوى للبلدان الافريقية، والى الطابع المثمر والودي للروابط التي نسجتها المملكة مع اغلبية البلدان اعضاء مجلس السلم والامن بالاتحاد الافريقي في عدد من الميادين ومنها الاقتصادية والمالية.

وابرز الموقع من ناحية اخرى ريادة المغرب في مجال الهجرة ، والوقاية من النزاعات، والتصدي للارهاب، وعلى مستوى عمليات الامم المتحدة لحفظ السلم بافريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديموقراطية.

وخلص الموقع الى التأكيد على ان الاتخراط القوي للمغرب سيعطي دفعة جديدة لمجلس السلم والامن الذي ظلت تنقصه حتى الان الكثير من الفعالية في مهامه، مشيرا الى ان الاتحاد الافريقي سيستفيد من من حضور المغرب من اجل التوفيق بشكل افضل بين الامن والتنمية ، وتعزيز دور الوساطة في الازمات الافريقية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد