اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

0 88

انصب اهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين على مواضيع راهنة، من أبرزها إشكالية تطور الناتج المحلي الإجمالي، والسوق الرقمية.

وهكذا، لاحظت يومية (أوجوردوي لوماروك) أن الناتج المحلي الإجمالي بالمغرب انتقل من 700 مليار درهم سنة 2007 إلى 1000 مليار درهم سنة 2017، أي بزيادة بنسبة 42 بالمئة في غضون عقد من الزمن.

وأبرزت الصحيفة أنه خلال هذه السنوات العشر، ضاعف المغرب أربع مرات حظيرته في مجال الهاتف المحمول، وضاعف مرتين شبكته للطرق السيارة، كما أن الدولة، لوحدها، استثمرت 550 مليار درهم، علاوة على 1000 مليار درهم استثمرتها عبر المقاولات العمومية، مشيرة إلى أن على الرغم من مؤشرات التطور “الصارخ” هاته، سواء على مستوى الحجم أو القيمة، فإن تطور الناتج المحلي الإجمالي يظل بطيئا جدا”.

من جهتها، توقفت يومية (ليكونوميست) عند هيمنة عمالقة الويب، متهمة شركات من قبيل “غوغل” و”فيسبوك” و”آبل” و”أمازون” و”ميكروسوفت” بتحويل عمل وأرباح المنتجين الحقيقيين لفائدتها.

ونددت اليومية بسياسية “الاحتكار” للخدمات والبيانات والإبداعات التي تقوم بها هذه الشركات، داعية المغرب إلى الانخراط في الجهود الدولية الحالية والرامية إلى “الحد من هذه الممارسات واحترام حقوق الإنسان الأساسية”. ص/ت/بل/ع ي

 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد