دول مجموعة (بريكس) ترفض العقوبات الأمريكية ضد إيران (مسؤول روسي)

0 58

أكد رئيس قسم شؤون مجموعة (بريكس) في وزارة الخارجية الروسية ميخائيل كالوغين، اليوم الجمعة ، أن دول المجموعة تقق ضد العقوبات الأمريكية “الأحادية الجانب تجاه إيران”، مشيرا إلى أن هذه القضية ستجري مناقشتها خلال اللقاء الوزاري المقبل في جنوب أفريقيا.

ونقلت وكالة الانباء الروسية “سبوتنيك ” عن كالوغين قوله، إن قضية البرنامج النووي الإيراني ستكون أحد أهم المواضع ،التي سيبحثها وزراء خارجية دول (بريكس) ،التي تضم كلا من البرازيل وروسيا والهند وجنوب أفريقيا و الصين ،خلال لقائهم في بريتوريا بجنوب أفريقيا يوم 4 يونيو المقبل.

وأضاف ،أن لجميع أعضاء مجموعة (بريكس) علاقات “متقدمة جدا” مع إيران ،ويعارضون العقوبات أحادية الجانب ،التي تهدد الولايات المتحدة الأميركية بعد انسحابها من الاتفاق النووي، بفرضها ضد الدول التي تملك علاقات اقتصادية مع إيران.

يشار الى أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، كان قد أعلن يوم 8 ماي الجاري، عن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الشامل بشأن البرنامج النووي الإيراني، الذي تم التوصل إليه بين “السداسية الدولية” كرعاة دوليين (روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا) وإيران سنة 2015، كما أعلن ترامب استئناف العمل بكافة العقوبات التي تم تعليقها نتيجة التوصل إلى هذه الصفقة إضافة إلى إخضاع الدول الأخرى لعقوبات ثانوية كانت علقت بعد توقيع الاتفاق.

قد يعجبك ايضا

اترك رد