بيان مراكش
بيان مراكش : جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

شريط ” نور في الظلام” للمغربية خولة بن عمر يفوز بجائزة مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لمهرجان الإسكندرية لدول حوض المتوسط

0 7

فاز شريط ” نور في الظلام” للمخرجة المغربية خولة أسباب بن عمر، بجائزة مسابقة (الأفلام الروائية الطويلة) ضمن الدورة ال33 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر الأبيض المتوسط.

وذكرت وكالة أنباء “الشرق الأوسط” أن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، منحت، في ختام فعاليات المهرجان، مساء اليوم الخميس، بالإسكندرية، جائزة “كمال الملاخ” لشريط “نور في الظلام” للمخرجة المغربية خولة أسباب بن عمر.

ويتطرق الفيلم لموضوع إدماج المكفوفين في المجتمع من خلال قصة حب تجمع طالبة في معهد السينما اسمها “نور”، وطالب شاب كفيف البصر اسمه “منير”، يكافح من أجل تحقيق حلمه بأن يصبح مقدم نشرة أخبار، ويعيش صراعا داخليا بين النظرة الدونية لبعض زملائه وبين مجموعة من الشروط الموضوعة لانتقاء المذيعين، التي تقصي المكفوفين من هذا الحق، وبين إهمال والده له.

وفي خضم هذه الصراعات، تبحث “نور” عن جميع الحلول الممكنة لإخراج منير من دائرة الظلام التي يرسمها حول نفسه.

ويعد الشريط، أول تجربة سينمائية طويلة لخولة أسباب بنعمر، وهو من بطولة أميمة الشباك، وحسين أغبالو، ولطيفة أحرار، وصلاح بن صالح، وامحمد البحيري، وغيثة بنحيون، وجلال كاريوا، وحميد المرجاني، ورشيد الصباحي.

وحصل الفيلم الفرنسي “نجمة النهار” على جائزة “القدس” لأفضل إنجاز فني، بينما نالت الممثلة التونسية هند صبري جائزة “فاتن حمامة” لأفضل ممثلة عن دورها في الشريط التونسي “زهرة حلب”.

أما جائزة “عمر الشريف” لأفضل ممثل فقد ذهبت للفنان “محمد الأحمد” عن الفيلم السوري”رجل وثلاثة أيام”.

ونال كاتب السيناريو الإسباني خوزيه راموس مؤلف فيلم “في سرية تامة” جائزة “نجيب محفوظ” لأفضل سيناريو، فيما نال المخرج التونسي رضا باهي جائزة “أفضل إخراج” عن شريط “زهرة حلب”، أما جائزة أفضل فيلم فذهبت للفيلم الكرواتي “وزارة الحب”، بينما حصل الفيلم الإيطالي”عيد الميلاد الماضي” على جائزة لجنة التحكيم.

ونال شريط “نور” للمخرج اللبناني خليل زعرور، جائزة (نور الشريف) للفيلم الروائي الطويل، وجائزة (محفوظ عبد الرحمن) لأفضل سيناريو، إلى جانب جائزة أفضل ممثلة والتي آلت للفنانة اللبنانية فانيسيا أيوب عن دورها في الشريط.

ومنحت لجنة التحكيم جائزة أفضل إنجاز فني لشريط “أوغسطينوس.. ابن دموعها” للمخرج المصري سمير سيف، وجائزة “أحمد الحضري” للعمل الأول لفيلم “ماورد” للمخرج السوري احمد ابراهيم احمد.

أما جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل، فآلت للشريط الإيطالي “نيران في الأحذية”، في حين عادت جائزة لجنة التحكيم الخاصة بهذه المسابقة، للفيلم القبرصي “أرض مشتركة”.

وحصد شريط ب”الأبيض” من لبنان جائزة أفضل فيلم روائي قصير.

وشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، 16 شريطا سينمائيا من بينها، أربعة أفلام مغربية، وهي فضلا عن “نور في الظلام”، “إحباط” لمحمد إسماعيل، و “عمي” لنسيم عباسي، و”الوالدة” لعبد الفتاح السراري .

كما شارك فيلم “المنسيون” لحسن بنجلون ضمن فقرات البرنامج الرئيسي للمهرجان “السينما والهجرة غير الشرعية”.

وتم خلال هذه الدورة عرض نحو 80 فيلما يمثلون 25 بلدا، تنافست على مجموع مسابقات المهرجان.

قد يعجبك ايضا

اترك رد