مراكش: مشروع “إنجاز المغرب” يمنح جائزتين لأفضل مقاولة شابة بالجهة

0 56

منح مشروع “إنجاز المغرب” مساء أمس السبت بمراكش، جائزتين لأفضل مقاولة شابة بجهة مراكش، وذلك خلال حفل اختتام المشروع على المستوى الجهوي برسم السنة الأكاديمية 2015- 2016.

و في فئة الجامعة، حازت على هذه الجائزة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بمراكش عن المشروع المتعلق بتكنولوجيا الاقتصاد في الماء، وهو عبارة عن أداة ذكية للري، ستمكن من تقليص استهلاك الماء بشكل عقلاني وتمكن بالتالي من المحافظة على الماء.

وعلى المستوى الثانوي التأهيلي، نالت المؤسسة التعليمية موسى بن نصير هذه الجائزة بفضل مشروعها الهادف إلى إحداث مقاولة شابة متخصصة في تسويق ناقلات الكهرباء تحتوي على جهاز لضبط الوقت من أجل تفادي الأضرار التي قد يسببها الخلل الذي يصيب أجهزة الشحن والآلات الكهربائية.

وبهذه المناسبة، أكد رئيس جامعة القاضي عياض السيد عبد اللطيف الميراوي على الأهمية التي يكتسيها مشروع “إنجاز المغرب”، الذي يتيح الفرصة لتطوير حس المقاولة وروح المبادرة لدى الأجيال الصاعدة، داعيا إلى مواكبة الطلبة عبر تمكينهم من كافة الإمكانيات الضرورية لإنجاح مشاريعهم.

من جهته، نوه عميد كلية العلوم السملالية بمراكش السيد حسن حبيظ بهذه المبادرة المواطنة التي تستثمر في الرأسمال البشري وخاصة فئة الشباب.

ومن جانبه، أوضح الرئيس المدير العام لشركة “منارة” السيد محمد زهيد أن هذا المشروع يشكل قيمة مضافة في عالم المقاولة ويتيح الفرصة للطالب المغربي للاهتمام بالجانب المتعلق بالتشغيل الذاتي عوض الارتكاز على الوظيفة العمومية أو أن يصبح أجيرا.

أما المنسق لعملية مشروع إنجاز المغرب- مراكش، السيد زياد بلواد، فأكد من جانبه، أن هذه المبادرة تروم جعل الطلبة يعيشون المراحل المختلفة الخاصة بإحداث المقاولة، ابتداء من اختيار الفكرة إلى تسويق المنتج، وذلك في إطار إبداعي كفيل بالتوفيق بين النسيج المقاولاتي وحاجيات السوق.

تجدر الإشارة الى أن مشروع “إنجاز المغرب” يندرج في اطار تفعيل آليات الاتفاقية الإطار للشراكة الموقعة مع الشركاء المؤسساتيين والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين وجامعة القاضي عياض.

ويهدف هذا المشروع الى ترسيخ الثقافة المقاولاتية في المؤسسات التعليمية والجامعية وتمتين العلاقات بين هذه الأخيرة والمقاولات الشريكة بالجهة بهدف تسهيل الانفتاح المؤسسات على المحيط الاقتصادي وسوق الشغل.

قد يعجبك ايضا

اترك رد