أبرز اهتمامات الصحافة الإلكترونية

0 789

تناولت الصحف الإلكترونية، اليوم الجمعة، جملة من المواضيع، منها على الخصوص، زيارة العمل التي قام بها للمغرب الوزير الأول الفرنسي ادوارد فيليب، ومشروع قانون المالية 2018، والدورة الثالثة العادية للجنة التقنية المختصة حول العدل والشؤون القانونية للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا.

وهكذا، كتب موقع “ميديا24.كوم” أن رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب ركز، في زيارته الأولى، إلى المغرب أمس الخميس على وسائل دعم الإنجازات الاقتصادية في إفريقيا من خلال الشراكة مع “الحليف التاريخي” لفرنسا.

وأبرز الموقع الإلكتروني أن السيد فيليب دعا، خلال اجتماعه بنظيره المغربي السيد سعد الدين العثماني، إلى تطوير المبادلات لجعل المغرب “منصة” للتنمية المشتركة باتجاه إفريقيا، القارة التي وصفت بأنها “أرض الفرص” و”قارة المستقبل”، مبرزا أن البلدين افتتحا “مرحلة جديدة” لتسهيل ظهور فاعلين جدد” في المغرب بواسطة فروع جديدة للشركات الفرنسية في المملكة من أجل مواجهة منافسين دوليين في قارة تشهد نموا اقتصاديا وسكانيا قويا.

وأشار موقع “الأيام24.كوم”، من جهته، إلى أن وفدا فرنسيا من مستوى عال قام أمس الخميس بالرباط بتسليم مؤسسة (أرشيف المغرب) جزءا مهما من ذاكرة اليهود المغاربة، ما سيغني تراثها الأرشيفي الوطني ويعطي دفعة جديدة للبحث الاكاديمي حول اليهود المغاربة.

على صعيد آخر، توقف موقع “منارة.ما” عند مشروع قانون المالية 2018، مبرزا أن مجلس النواب، صادق مساء أمس الخميس في جلسة عمومية بالأغلبية، على الجزء الأول من مشروع قانون المالية برسم سنة 2018، مشيرا إلى أن 175 نائبا صادقوا على هذا الجزء، وعارضه 65 نواب، فيما امتنع عن التصويت 33 نائبا.

وذكرت البوابة الإلكترونية، أيضا، بأن وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد كان قد أكد، في معرض رده على تدخلات الفرق والمجموعات النيابية خلال المناقشة العامة لهذا الجزء، أن الحكومة تجاوبت وتفاعلت بشكل كبير مع التعديلات التي تقدمت بها كل الفرق والمجموعات النيابية، أغلبية ومعارضة، بما ينبغي من الجدية والموضوعية.

واهتم موقع “فبراير.كوم” بدور المغرب داخل الاتحاد الإفريقي، ونقل تصريحات نائب رئيس مفوضة الاتحاد الإفريقي السيد كويزي كوارتي الذي أكد أمس الخميس بأديس أبابا، أن الاتحاد الإفريقي في حاجة إلى الحضور المغربي داخل أروقته في أفق بناء قارة إفريقية قوية ومزدهرة.

وأضافت الجريدة الإلكترونية أن السيد كوارتي، أشاد خلال مباحثات أجرها مع وزير العدل السيد محمد أوجار، على هامش مشاركة وزير العدل في الدورة الثالثة العادية للجنة التقنية المختصة حول العدل والشؤون القانونية للاتحاد الإفريقي المنعقدة من 14 إلى 16 نونبر 2017 بأديس أبابا، بعودة المغرب إلى الاتحاد، وبالتزامه اتجاه إفريقيا في قمة أبيدجان المرتقبة بين الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوربي والتي سيكون موضوع الهجرة ضمن أهم محاورها.

أما موقع “كويد.ما”، فقد أبرز أن مجموعة (سبيماكو) السعودية، الرائدة عالميا في مجال الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية، أعلنت عبر فرعها المتواجد في المملكة (سبيماكو المغرب) أنه في إطار استراتيجيتها التنموية التي تتماشى مع مخططها المتعلق بالتسريع الصناعي، سيتم انشاء وحدة إنتاج ضخمة جديدة في المنطقة الصناعية في برشيد باستثمار يناهز 400 مليون درهم.

وأورد موقع “هيسبريس.كوم” أن شركة النقل المغربية “ساتيام” أطلقت تطبيقا جديدا يمكن من اقتناء التذاكر، مع تتبع جميع مراحل السفر، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بوسيلة تمكن من الحصول على التذاكر، مع تتبع مسار الرحلة، وأماكن التوقف والأكل، فضلا عن التوقيت الحقيقي للانطلاق والوصول.

وفي الملف الثقافي، سلط موقع “بانورابوست” الضوء على وفاة الفنان عبد الله شقرون عن عمر يناهز 91 سنة، مشيرا إلى أن الساحة الفنية المغربية فقدت أحد أبرز أعلامها.

دوليا، استأثر باهتمام موقع “هافينغ بوست المغرب” الأزمة السياسية بزيمبابوي، مسجلا أن الرئيس موغابي يبدو مصرا على الحفاظ على مكانه في قيادة البلاد لمدة تتجاوز 37 سنة، وأبرز أن الرجل البالغ من العمر 93 سنة يحاول مناقشة إعادة توليه لرئاسة البلاد مع قائد الجيش الجنرال كونسطانطينو شيوينغا الذي يلح على استقالة موغابي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد