أبرز اهتمامات الصحف الوطنية

0 467

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الثلاثاء، بعدد من المواضيع من أهمها، على الخصوص، بدء أشغال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب بمنطقة البحر الميت بالأردن، وتضامن المغرب مع البحرين على خلفية ضبط السلطات الأمنية البحرينية خلية إرهابية، ووتمويل مخطط التسريع الصناعي بالمغرب، إضافة إلى مواضيع وطنية ودولية متنوعة.

وهكذا، أبرزت الصحف الوطنية أن أشغال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب بدأت أمس الاثنين بمنطقة البحر الميت بالأردن، وذلك تحضيرا للقمة العربية في دورتها الـ28 التي ستعقد غدا الأربعاء.

وذكرت بأن هذا الاجتماع، الذي يشارك فيه السيد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، سيناقش العديد من الملفات السياسية والدبلوماسية والأمنية في المنطقة، من بينها القضية الفلسطينية ومبادرة السلام العربية والتطورات الخطيرة في مدينة القدس والاستيطان وغيرها.

وأضافت الصحف اليومية أن هذا الاجتماع، الذي ينعقد في إطار جلسات مغلقة، يبحث أيضا تطورات الأوضاع الأمنية الخطيرة في كل من سوريا وليبيا واليمن إضافة إلى عدد من القضايا العربية والإقليمية الراهنة.

واهتمت الصحف الوطنية أيضا بالبلاغ الصادر عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والذي عبرت من خلاله المملكة المغربية عن تضامنها المطلق مع مملكة البحرين في الإجراءات القانونية والأمنية، والاحترازية والجزرية، التي تتخذها لحماية أمن البلد وسلامته، وذلك على خلفية ضبط السلطات الأمنية البحرينية خلية إرهابية، بحوزتها أسلحة نارية وذخائر، خططت وشرعت في تنفيذ جرائم و أعمال تخريبية في البلاد. من جهة أخرى، أوردت الصحف الوطنية أن عدة جهات مانحة دولية تعهدت بتمويل مخطط التسريع الصناعي بالمغرب، مشيرة إلى أن المفاوضات، التي بدأت في عام 2015 بين وزارة الصناعة ووزارة المالية من جهة والبنوك الدولية من جهة أخرى، بدأت تؤتي ثمارها.

واضافت أن النتائج الأولى تتجلى في إعطاء البنك الإفريقي للتنمية موافقته لتعبئة نحو ثلاثة ملايير درهم مابين 2017 و 2019، من أجل دعم مخطط التسريع الصناعي المتعلق بالمقاولات الصغيرة والمتوسطة، خاصة في مجال التصدير. على صعيد آخر، أبرزت الصحف الوطنية أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة، أعلن عن توقيف أربعة عشر شخصا، على خلفية تنظيم مجموعة من الأشخاص لتجمهر أول أمس الاحد بمركزي إمزورن وبني بوعياش بإقليم الحسيمة وتظاهرهم بالشارع العام وقع خلاله إضرام النار في إقامة سكنية ووسائل نقل مخصصة للقوات العمومية، وتعييب وكسر نقالة للخواص، وارتكاب العنف ضد رجال القوة العمومية أثناء قيامهم بوظائفهم.

وأضافت استنادا إلى بلاغ صدر أمس الإثنين عن الوكيل العام للملك ، أن هذ الاخير أمر بفتح بحث في الموضوع، حيث تم لحد الآن توقيف أربعة عشر شخصا وضعوا تحت الحراسة النظرية، للبحث معهم في الأفعال المشتبه ارتكابها من طرفهم.

في سياق آخر، أشارت اليوميات المغربية إلى أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف الدار البيضاء، السيد الحسن مطار أكد ، أمس الاثنين، أن نتيجة البحث بينت أن الوقائع المتعلقة بمقتل النائب البرلماني المسمى قيد حياته عبد اللطيف مرداس ،” لا تكتسي أي طابع سياسي ولا علاقة لها بالجريمة المنظمة عبر الوطنية أو الجريمة الإرهابية، وأن دافعها الرئيسي تقليدي محض مرتبط بالجنس والمال والرغبة في الانتقام”.

وأشارت الصحف الوطنية إلى أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء ذكر بأن مصالح المكتب المركزي للأبحاث القضائية بالرباط، – بتكليف من هذه النيابة العامة – وبتنسيق كبير مع عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية والمصلحة الولائية للشرطة القضائية بالدار البيضاء، تمكنت صباح يوم 24 مارس الجاري من إيقاف المشتبه في تورطهم في قتل النائب البرلماني ووضعهم تحت الحراسة النظرية نظرا لحاجيات البحث، مشيرا الى أن البحث لازال جاريا في حق أحد المشتبه فيهم يوجد في حالة فرار خارج أرض الوطن، في انتظار إيقافه بموجب أمر قضائي دولي بإلقاء القبض.

في المجال الثقافي، تطرقت الصحف الوطنية للتظاهرة الثقافية والفنية “إشعاع إفريقيا في العاصمة”، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من 28 مارس الجاري إلى غاية 28 أبريل المقبل بفيلا الفنون بالرباط .

رياضيا ركزت الصحف الوطنية على استعدادات المنتخب المغربي لكرة القدم للمباراة الودية التي ستجمعه بنظيره التونسي اليوم الثلاثاء بالملعب الكبير بمراكش.

على المستوى الدولي، اهتمت اليوميات المغربية بالأوضاع الأمنية في كل من سوريا والعراق، وكذا سعي ممثلي الادعاء في كوريا الجنوبية لاستصدار أمر اعتقال للرئيسة المعزولة باك جون هاي التي اتهمت بالحصول على رشاوى من شركات كبرى.

قد يعجبك ايضا

اترك رد