اختتام المؤتمر ال 45 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) بعمان

0 778

اختتمت اليوم الخميس بعمان، أشغال المؤتمر ال 45 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا)، بمشاركة 15 وكالة أنباء عربية، من بينها وكالة المغرب العربي للأنباء، ورئيس الاتحاد العالمي لوكالات الأنباء.

وقرر المؤتمر في جلسته الختامية، على عقد الاتحاد لموائد مستديرة مع وكالات أنباء دولية كل عامين، لتبادل الخبرات والتطورات في المجال الإعلامي، وتصحيح أي خبر أو توجه إعلامي ضد الدول العربية، في ظل وجود تيارات إرهابية وقوى ظلامية لديها علاقات مع بعض وكالات الأنباء التي تعمل على نشر أخبارها سعيا للسبق الصحفي.

كما قررت الجمعية العمومية للاتحاد الاستمرار في الحوار مع منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم “اليونسكو”، من خلال عقد لقاءات سنوية مع المسؤولين المعنيين بالاعلام ووسائل الاتصال فيها، وكذا إقامة ندوات مشتركة لبحث كيفية تعزيز دور المؤسسات الإعلامية في رفض خطاب الكراهية الذي ينتشر بسرعة وكيفية محاربة الإرهاب عبر وسائل الإعلام، إضافة إلى تحقيق الديمقراطية والدفاع عن حقوق الإنسان.

وشدد المؤتمر أيضا على مواصلة التنسيق مع وكالات الأنباء في أوربا، وتشكيل إطار بين الطرفين يمكن من خلاله عقد اجتماعات سنوية لتبادل الأفكار والمعلومات حول تطور وكالات الأنباء والأدوار التي يمكن أن تضطلع بها في المراحل المقبلة، وكذلك عقد ندوات مشتركة حول الدور الذي يمكن أن تقوم به وكالات الأنباء في دحض الفكر الإرهابي الذي يهدد كافة المجتمعات في العالم.

ورحبت الجمعية العمومية للاتحاد، بالمبادرة التي تقدمت بها وكالة أنباء الإمارات لاحتضان مؤتمر بعنوان “نحو خطاب إعلامي متسامح”، لبحث الدور الذي يمكن أن يضطلع به الإعلام في مكافحة الإرهاب وخطاب الكراهية في وسائل الإعلام، وكذا نشر رسائل التسامح والعمل على توحيد الجهود في محاربة الأمية الإعلامية.

وتضمنت قرارات المؤتمر أيضا، ضرورة إعداد ملف للخدمة الإعلامية النسوية ونشر تقارير شهرية عبر وكالات الأنباء العربية لزيادة دور المرأة العربية في المجتمع في كافة المجالات، وتسهيل مشاركتها في عملية التطوير وتغيير الإنطباعات والنظرة السائدة حول المرأة من خلال تقديم صورة إعلامية جديدة للمرأة ومحتوى إعلامي تنتجه المرأة بنفسها.

وقررت الجمعية العمومية للاتحاد تنظيم حلقة دراسية في الربع الأول من العام المقبل، حول “المرأة الصحفية العربية”، تسلط الضوء على جميع القضايا المتعلقة بالمرأة العربية الصحفية، واتخاذ القرارات المناسبة بهذا الشأن.

واطلع المؤتمرون على نتائج مشاركة الاتحاد في المؤتمر الدولي الخامس للاتحاد الدولي لوكالات الأنباء الذي عقد في أذربيجان، ومشاركته كذلك في اجتماعات المجلس الدولي للاتحاد الذي عقدت في لندن في وقت سابق، بالإضافة إلى الجمعية العمومية المشاركة في اجتماعات المجلس التي ستعقد في شهر أكتوبر من العام 2019، باعتبار أن الاتحاد العربي لوكالات الأنباء أحد مؤسسي المؤتمر الدولي لوكالات الأنباء الذي يضم 160 دولة.

كما كلفت الجمعية العمومية للاتحاد أمينه العام بمخاطبة الأمين العام للرابطة الأوربية لوكالات الأنباء حول إيقاف العمل بالاتفاقية الموقعة بين الطرفين نظرا لعدم تفعيلها من قبل الجانب الأوروبي، وإبرام اتفاقية جديدة أكثر وضوحا وتلبي مصالح الطرفين.

وقررت إعادة النظر في الاتفاقية المبرمة بين الاتحاد العربي لوكالات الأنباء ومنظمة وكالات أنباء دول جنوب شرق آسيا والباسيفيك، والمشاركة كذلك في المنتدى الاقتصادي – الإعلامي الدولي الذي سيعقد في مدينة سان بيترسبورغ الروسية في شهر ماي من العام المقبل.

كما اتخذ المؤتمر قرارات تتعلق بالقضايا والنقاشات التي حصلت في المؤتمر الـ 26 لرابطة وكالات أنباء البحر المتوسط الذي انعقد في شهر يوليوز من العام الماضي بمدينة أكادير، وأكد على ضرورة توضيح صورة اتحاد وكالات الأنباء العربية بشكلها الحقيقي، إلى جانب المشاركة في المؤتمر الـ 27 للرابطة الذي سيعقد في أثينا (اليونان) منتصف عام 2018.

وقرر المؤتمر كذلك الاستمرار في تنظيم جائزة أحسن تقرير وأحسن صورة للعام 2018، واعتماد نتائج مسابقة أفضل صورة صحفية للعام الحالي، والتي فازت فيها وكالة الأنباء الكويتية، وجائزة أفضل تقرير صحفي التي فازت بها وكالة الأنباء السعودية.

وشملت قرارات المؤتمر أيضا الاستمرار في بث النشرات الاقتصادية والثقافية والسياحية، وتحسين موقع (فانا) على الإنترنت، واتخاذ قرارات تتعلق بالأمور المالية والحسابية للعام 2017، وموازنة الاتحاد للعام 2018.

وكانت الجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية، قد اختارت خلال اجتماعات مؤتمرها الذي نظم على مدى يومين، مدير عام وكالة الأنباء الكويتية الشيخ مبارك دعيج الصباح رئيسا للاتحاد للدورة المقبلة. كما أقرت عقد اجتماعات المؤتمر ال 46 للجمعية العامة للاتحاد في دولة الكويت.

وقد مثل وكالة المغرب العربي للأنباء في هذا المؤتمر، السيد رشيد بومهيل الكاتب العام للوكالة .

قد يعجبك ايضا

اترك رد